جلسة حوارية في معان حول قانوني الانتخاب والأحزاب

 نظم مركز القنطرة للتنمية البشرية في معان اليوم السبت، وبمشاركة أعضاء في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية؛ جلسة حوارية حول قضايا الإصلاح السياسي والقوانين الناظمة له.
وناقش أعضاء اللجنة أمجد آل خطاب وراكان الرواد وأنس بليه؛ بمشاركة ممثلين عن الأحزاب السياسية والقطاع الإعلامي والشبابي والأكاديمي في معان، قضايا عديدة تتعلق بقانوني الانتخاب والأحزاب؛ وفحوى الرسالة الملكية الموجهة للجنة لإجراء حوارات سياسية في مختلف مناطق المملكة بمشاركة الفاعليات الاجتماعية والسياسية والخروج بتوصيات ومقترحات حول تعديل تلك القوانين بما يحقق مزيد من المشاركة السياسية.
وتناولت الجلسة آليات تشجيع قطاع الشباب على المشاركة السياسية والانخراط في الأحزاب، والتحديات التي تواجههم والمعيقات التي تحول دون تعزيز المشاركة سواء في الحياة العامة أو مراحل الدراسة الجامعية.
وعرض أعضاء اللجنة المشاركون لآخر المستجدات والمقترحات والتوصيات التي عملت عليها لجنة تحديث المنظومة السياسية فيما يتعلق بقانوني الانتخاب والأحزاب.
وناقش الحضور المعيقات التي تضعف من عملية المشاركة السياسية وضعف انخراط المواطنين في العمل الحزبي، والاشكاليات التي تعانيها الأحزاب من حيث ازدياد عددها، وعدم توفر برامج سياسية واقتصادية مقنعة تلامس هموم المواطن، إلى جانب ضعف انتشارها في المحافظات وتركزها في العاصمة والمدن الكبرى.
وقدم المشاركون عددا من المقترحات لأعضاء اللجنة المشاركين في الجلسة تعلقت بسبل تمكين الشباب والمرأة سياسيا، وآليات تشجيع المشاركة السياسية، وتوسعة نطاق التواصل مع اللجنة وتقديم تغذية راجعة بشكل دوري حول ما يستجد من قضايا تصب في هذا الشأن.
--(بترا)