تركيا تقرر تطوير سلسلة القطارات الكهربائية

قررت تركيا تطوير سلسلة القطارات الكهربائية المحلية والبدء في الإنتاج المتسلسل للقاطرات عام 2022، والقطار السريع والمترو في 2023.
ووفق البرنامج السنوي الرئاسي لعام 2021، فإن تركيا تستهدف وقف استيراد القطارات من الخارج والبدء في تصدير منتجها المحلي منها.
في هذا الإطار، اندمجت أكبر ثلاث شركات لإنتاج وتصنيع مركبات السكك الحديدية في تركيا تحت مظلة الإدارة العامة لشركة صناعة مركبات السكك الحديدية التركية طوراساش "TÜRASAŞ".
وتهدف "طوراساش" للعمل على تصميم مركبات السكك الحديدية في تركيا وإنتاجها وصيانتها، والعمل أيضا على زيادة معدل الإنتاج المحلي.
وقام الرئيس التركي بإصدار قرار بوقف شراء القطارات عالية السرعة من الخارج مرة أخرى باستثناء العمليات التي لا تزال عقودها قائمة، وبدلًا منها اللجوء لاستخدام مكونات القطارات الكهربية المحلية التي تنتجها "طوراساش" في خطوط القطارات عالية السرعة.
ويتم حاليا إنتاج مكونات قطارات الديزل بترخيص لشركة أجنبية داخل "طوراساش"، ويتم استغلال الخبرة المكتسبة من المشاريع التي تقوم بها في إنتاج مكونات القطار الكهربائي المحلي.
قطار كهربائي محلي
في عام 2019، أنشأت "طوراساش" شركة لإنتاج الألومنيوم بطاقة إنتاجية يمكنها تصنيع جميع مركبات السكك الحديدية، والتي يُخطط لإنتاجها ضمن مشروع تصنيع القطارات الكهربائية محلية الصنع.