دورة تدريبية في الطفيلة حول الخصائص النمائية للأطفال

 نفذت لجنة الدعم المجتمعي للاجئين السوريين في الطفيلة، اليوم الأربعاء، دورة تدريبية عن بعد بعنوان " أفهمي طفلك" استهدفت تمكين الأمهات السوريات والأردنيات المشاركات في الدورة من اكتساب المعلومات والمهارات الأساسية حيال الخصائص النمائية للأطفال.
وتأتي الدورة ضمن مشروع الدعم المجتمعي للاجئين المنفذ من قبل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية " جهد " وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وقدمت الأخصائية أمل السوالقة شرحا حول الأسس النفسية والتعليمية والاعتبارات اللازم مراعاتها والالتزام بها عند تربية الأطفال لرعايتهم وتنشئتهم وتعليمهم وتنميتهم بالشكل السليم، وجرى استعراض الخصائص النمائية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة وصعوبات التعلم النمائية والمهارات التي تساعد في التغلب عليها.
واستعرضت الدورة موضوعات حيال الخصائص النفسية والعقلية والجسدية للأطفال في المراحل المختلفة والتغيرات التي تحدث لهم خلالها وأنماط التواصل الفعال بين الأم والطفل عبر الكشف عن العادات الايجابية الحسنة المتبعة من الأهل ، وبيان العادات السيئة والضارة، ومعرفة الفروقات الفردية بين أطفالهن وكيفية التعامل معهم في ضوء جائحة كورونا .
وبين مدير الصندوق الأردني الهاشمي، رئيس لجنة الدعم المجتمعي في الطفيلة علي البداينة أن الدورة جاءت بغية تدريب السيدات على كيفية مراعاة الخصائص النمائية للأطفال والتعامل معهم بالطرق السليمة وتطوير الممارسات الإيجابية لديهم بما يحقق مطالب النمو اللازمة للأطفال في جميع المراحل العمرية الأولى وبما يسهم في تلبية حاجاتهم التعليمية والنفسية والاجتماعية وغيرها.
--(بترا)