ورشة حول مأسسة وتطبيق تقييم التكنولوجيا الصحية

سلوى صالح- عقد المجلس الصحي العالي بالتعاون مع شركة "روش" للأدوية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول مأسسة وتطبيق تقييم التكنولوجيا الصحية في الأردن.
وتأتي الورشة لمناقشة خارطة الطريق المتعلقة بمأسسة وتطبيق تقييم التكنولوجيا الصحية في الأردن، والتي أعدتها اللجنة الوطنية لتقييم التكنولوجيا الصحية في المجلس الصحي العالي.
وأكدت الأمين العام للوزارة للشؤون الفنية والإدارية الدكتورة إلهام خريسات، في كلمتها، أهمية الورشة التي تعقد في ظلِّ ظروفٍ استثنائية فرضتها جائحة كورونا وتمُرُّ بها النُظم الصحية في العالم أجمع ومن بينها النظام الصحي في الأردن، وما خلّفَتهُ من تحدياتٍ كبيرةٍ.
وأوضحت الدكتورة خريسات التي رعت الورشة مندوبة عن وزير الصحة، أن أهم ما يُميِّز خارطة مأسسة تقييم التكنولوجيا الصحية هو بناؤها على أفضل الممارسات وقصص النجاح على المستويين المحلي والدولي؛ حيث قام الفريق الفني في المجلس الصحي العالي وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية بمراجعة تجارب عدد من المؤسسات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة الى تجارب عدد من الدول العربية والأجنبية للخروج بخطةِ مأسسة قابلة للتطبيق والاستدامة، وتتناسبُ مع واقع حال النظام الصحي الأردني.
وأوضح أمين عام المجلس الصحي العالي المكلف الدكتور محمد العبداللات أن تعريف التكنولوجيا الصحية لا ينحصر فقط في موضوع الأدوية والمطاعيم فقط بل يتجاوز ذلك إلى الإجراءات الطبية والجراحية، وأنظمة الدعم كنظام السجل الالكتروني والأنظمة التنظيمية والإدارية، وبرامج الصحة العامة.
وبين أن مخرجات هذه الورشة سيجري أخذها بعين الاعتبار لإثراء خطة مأسسة تقييم التكنولوجيا الصحية في الأردن تمهيدا لرفعها للحكومة للموافقة عليها بصيغتها النهائية، وإقرارها لاحقا.
وتضمنت ورشة العمل كلمة للخدمات الطبية الملكية ألقاها مندوبا عن مديرها، العميد الطبيب عبد الحميد العدوان، عرض فيها تجربتهم في تطبيق تقييم التكنولوجيا الصحية.
كما تخلل الورشة، عدة محاضرات حول دور المجلس الصحي العالي في رسم السياسات الصحية الوطنية وخارطة الطريق، إضافة إلى حوارية ضمت عددا من الخبراء في مجال التكنولوجيا الصحية، وهدفت إلى كسب تأييد أكبر عدد ممكن من الباحثين والخبراء والمختصين وصناع السياسات الصحية على المستوى الوطني لخطة المأسسة.
--(بترا)