ورشة لبناء قدرات ضباط ارتباط الاستراتيجية الوطنية للسكان

 بدأ المجلس الأعلى للسكان، اليوم الأربعاء، ورشة لبناء قدرات ضباط ارتباط الاستراتيجية الوطنية للسكان 2021-2030 في المؤسسات الوطنية ذات العلاقة حول المؤشرات التي تتضمنها مسودة الاستراتيجية.
وتهدف الورشة التي تستمر يومين، إلى تعريف ضباط الارتباط بمؤشرات مسودة الاستراتيجية من أجل المتابعة والتقييم. وبحسب بيان صادر عن المجلس اليوم، بيّنت مديرة البرامج في المجلس الدكتورة سوسن الدعجة، أن مسودة الاستراتيجية أعدها المجلس بنهج تشاركي مع المؤسسات الوطنية المعنية بقضايا السكان والتنمية، لتكون مرجعية أساسية تشمل النتائج والمخرجات والمؤشرات التي يطمح الأردن إلى تحقيقها بالتعاون مع الشركاء على المستويين القطاعي والوطني، ما يسهم في تحقيق المواءمة بين النمو السكاني والموارد والتنمية الشاملة من خلال استثمار الفرصة السكانية.
وأشارت إلى أن الاستراتيجية الوطنية للسكان مبنية على محاور الصحة والصحة الإنجابية والجنسية، والاقتصادي الاجتماعي، والمرأة والشباب، والهجرة واللجوء والأزمات، فيما يستند الإطار المفاهيمي للاستراتيجية إلى نظرية التغيير التي توضح كيفية ترابط مجموعة من النتائج على المدى القصير والمتوسط تمهيداً للوصول إلى الهدف بعيد المدى.
وأوضحت أنه جرى تطوير منهجية المتابعة والتقييم للاستراتيجية بحيث تسمح للمخططين وواضعي السياسات في المملكة بتقييم مدى فاعلية الوسائل والطرق المستخدمة في تحديد وتعريف مدى التقدّم في الوصول للأهداف الموضوعة.
--(بترا)