اربد: ورشة حول الطيور والحيوانات المهددة بالانقراض في الأردن

نظمت جمعية "زخات الخير"، اليوم السبت، ورشة تعريفية للأطفال حول الطيور والحيوانات المهددة بالانقراض في الأردن.
وقالت رئيسة جمعية "زخات الخير" ختام الفايز، إن هذه الورشة هدفت إلى توعية المجتمع المحلي بأهمية الحفاظ على البيئة ومكوناتها، وزيادة المخزون المعرفي لدى أفراد المجتمع بأنواع الطيور والحيوانات والنظم البيئية المناسبة لها.
وأكدت أهمية غرس مفهوم الحفاظ على البيئة لدى الأطفال منذ الصغر، ليكونوا حماة الطبيعة في المستقبل، من خلال تزويدهم بالمعلومات المستندة إلى الحقائق العلمية المتعلقة بالحياة والظروف المناسبة في النظم البيئية المختلفة في الأردن.
وأكد رئيس الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات، أهمية توعية المجتمع المحلي بأهم التحديات التي تواجه البيئة الأردنية، وبخاصة في ظل الظروف القاسية التي أحدثتها التغيرات المناخية من ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات الهطول المطري، وانعكاس ذلك سلبيا على المسطحات المائية والمياه الجوفية، وانخفاض تدفق المياه من الينابيع وجفاف بعضها والتي تشكل المصدر الرئيس لمياه شرب الحيوانات والطيور المختلفة.
وأشار العودات إلى أن هنالك العديد من مكونات البيئة من طيور وحيوانات قد هجرت مكانها بسبب عدم توفر الظروف المناسبة وعدم وجود عوائل تمكنها من البقاء في النظام البيئي الحالي.
وأضاف أن العامل البشري يعد من أهم العوامل التي أثرت بشكل سلبي على النظم البيئية، من خلال الصيد الجائر والزحف العمراني والتعدي على مياه الينابيع واستغلالها للعمليات الإنشائية والعمرانية، مما أحدث خللا كبيرا في بعض النظم البيئية.
وفي نهاية الورشة التي حضرها مجموعة من الأطفال، جرى عرض فيلم وثائقي عن بعض الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض في المملكة وطرق العناية بها ورعايتها حتى تتكاثر مستقبلا.
--(بترا)