د. القلوب يوسف زريقات يعيد البسمة للطفلة سالي وذويها

الانباط - دلال عمر 
انجاز جديد سجله الطبيب الجراح يوسف زريقات يضاف الى عشرات الانجازات السابقة لدكتور القلوب بعد اجرائه عملية قلب مفتوح للطفلة سالي محمد فليح العطيات ذات العشرين شهراً في مركز القلب في المدينة الطبية.
 وشكرت عائلة المريضة الدكتور زريقات على اجرائه العملية التي تكللت بالنجاح، وكتب جد الطفلة "اذا اردنا ان نقول الحقيقة بأن الدكتور يوسف باشا بأخلاقه وانسانيته تجاوز كل الاعراف والمقاييس المتعارف عليها بين البشر، وكان اكبر من الرتب والشهادات والمناصب بأخلاقه العظيمة والتي يجب ان تكون درسا لكل من تقلد المناصب او حصل على الدرجات لانه الانسان الذي تشرفت الانسانية بوجوده على سطح الارض. شكرأ سيدي الانسان انك جرحت قلب حفيدتي بسكينك الطاهرة لانقاذ حياتها ولكنك يا سيدي لا تعلم انك في المقابل دخلت قلوبنا بدون سكاكين واصبحت تعيش في وجدان كل واحد من الرتب لان سالي الحفيدة هي جرحنا الذي لا يلتئم الا بشفائها ". 

د. زريقات اجرى ايضا عملية للطفل "همام هشام محمد أحمد" 4 أعوام في والذي كان يعاني من ثقب في القلب بين البُطينين كتشوه خلقي منذ الولادة. بعد نجاح العملية، كتبت والدة الطفل همام "هذا الرجل انسان بكل ما للكلمة من معنى فهو يعلم ان الشفاء من عند الله وحده علماً بأنه يُعد احد اكثر الجراحين كفاءة ومهارة في مجاله ويقوم بعمله بكل ضمير وشفافية ، وذلك بشهادة كوكبة من زملائه الجراحين والاطباء في الاردن والشرق الاوسط ". 
الدكتور زريقات كان قد أجرى عشرات العمليات الجراحية الناجحة للقلب في مزكر الملكة علياء لطب وجراحة القلب ، حيث نجح في إعادة البسمة لمحيا ذوي عشرات المرضى ، ويعتبر الزريقات من امهر الاطباء في جراحة القلب للاطفال في الشرق الاوسط والعالم . 
وبدأت زراعة القلب في مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب في مدينة الحسين الطبية  عام ١٩٨٥ ، أي بعد عامين من انشائه ، وبعد بدء زراعة القلب عالمياً عام ١٩٨١، وكانت الاردن الأول في الشرق الاوسط والثامنة دولياً في انشاء المركز المتخصص لزراعة القلب، حيث تم زراعة ١٤ قلب للمرضى حتى عام ١٩٩٧، وأجريت في ذات العام عملية زراعة قلب ورئة في آن واحد، وفي عام ٢٠١٧ تم إعادة احياء برنامج زراعة القلوب، وتم زراعة أول قلب بعد احيائه من جديد في عام ٢٠١٨ لشاب عشريني كان يعاني من اعتلال في عضلة القلب، وبعد العملية أعيدت له الحياة الكاملة بالنشاط والصحة، وتلتها الزراعة التالية في العام ٢٠٢٠ بالتعاون مع مديرية الامن العام .