الجرعة الثالثة من اللقاحات قد تمنح فايزر وبيونتك 26 مليار دولار من المبيعات هذا العام

يبدو أن الانتعاش العالمي مهدد بسبب الانتشار الكبير لمتحور دلتا شديد العدوى، رغم أن شركات إنتاج اللقاحات تؤكد أن اللقاحات المعززة أو الجرعات الثالثة من اللقاحات، ستكون مفيدة للحفاظ على أعلى مستويات الحماية ضد فيروس كورونا.


Volume 0%
 
وأعلنت شركة فايزر الأميركية وشريكتها الألمانية بيونتك عن خطة لإنتاج جرعات معززة من اللقاحات ضد متحور دلتا، وستبدأ تجاربها في شهر أغسطس، هذا الأمر من المؤكد أنه سيفيد الشركات حيث ستطيل الجرعات المعززة أو الجرعات الثالثة من اللقاحات مكاسب هذه الشركات.

ومن المتوقع أن تولد هذه الجرعات الثالثة مبيعات تصل إلى 26 مليار دولار هذا العام، لكل من شركة فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية، وبعد تقسيم إجمالي الأرباح بنسبة 50 % بين الشركتين فايزر وبيونتك، ستصبح شركة فايزر في طريقها لتحقيق زيادة في الأرباح بمقدار 7 مليارات دولار أو أكثر، بسبب هذه الجرعات المعززة.

ومع ذلك، فإن الحاجة إلى مثل هذه الجرعات الإضافية مازالت قيد للنقاش، لا سيما بالنظر إلى النقص العالمي في اللقاحات. حيث تخطط المملكة المتحدة لحملة في الخريف لتقديم لقاحات معززة، لكن العلماء الذين يقدمون نصائح لوكالة الصحة العامة الأميركية وجدوا بيانات غير كافية لدعم مثل هذه الخطوة.

تظل جرعتان من اللقاحات فعالة في إبعاد الأشخاص عن المستشفيات، رغم أن دراسة وجدت أن اللقاحات كانت فعالة بنسبة 64 في المائة فقط في الحماية من متحور دلتا، مقارنة بـ 94 في المائة للسلالات السابقة، لكن هذه الدراسات ليست قاطعة التأكيد، وتشير دراسات أخرى إلى أن هذا اللقاح أكثر فعالية إلى حد كبير، كما يقول الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي جو بايدن.

من المؤكد أن هناك حاجة لمزيد من الحماية للفئات الضعيفة، مثل مرضى السرطان وغيرهم ممن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وبالإضافة إلى جرعات اللقاحات المعززة، قد يكون لكوكتيلات الأجسام المضادة التي تنتجها أمثال شركة «ريجينيرون للتكنولوجيا الحيوية» دور هام في مكافحة وباء كورونا.

https://alqabas.com/article/5856041 :إقرأ المزيد