البرلمان العربي يؤكد ضرورة مراجعة سياسات مكافحة الإرهاب بالساحل الإفريقي

- أكد البرلمان العربي أن هناك حاجة ماسة إلى مراجعة شاملة لسياسات مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي، لتحقيق أكبر قدر من التكامل بين الاستراتيجيات الإقليمية والدولية حتى تكون هناك نتائج ملموسة على أرض الواقع في محاربة التنظيمات الإرهابية، ووقف أنشطتها.
وأكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي خلال كلمته في افتتاح مؤتمر نظمه الاتحاد البرلماني الدولي حول مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل في جينيف، أن المواجهة العسكرية فقط لن تقضي على الإرهاب، وإنما يجب أن تسبقها مواجهة تنموية شاملة، لكي لا يوفر الجهل والفقر، بيئة خصبة تستغلها التنظيمات الإرهابية، لتجنيد واستقطاب المزيد من الإرهابيين.
وحذر من خطورة اختزال مواجهة الإرهاب في تنظيم واحد أو اثنين، مؤكداً أن المواجهة الفكرية تأتي على رأس السبل الوقائية اللازمة لتحصين المجتمعات من التأثر بالفكر المتطرف، ومواجهة سياسات التجنيد عن بُعد التي تتبعها التنظيمات الإرهابية، وتستهدف بها فئة الشباب تحديداً.
كما دعا العسومي إلى إبرام اتفاق تعاون رباعي بين كل من البرلمان العربي، والاتحاد البرلماني الدولي، واللجنة البرلمانية لمجموعة دول الساحل الخمس، وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، لتدشين تعاون مؤسسي في مجال محاربة الإرهاب والوقاية من الفكر المتطرف.
--(بترا)