السعودية تستعين بالتكنولوجيا الحديثة لتسيير أمور الحجاج العام الحالي

 تدخل التكنولوجيا الحديثة مناسك حج هذا العام بقوة، إذ تعددت التطبيقات الذكية والروبوتات التي تقدم الخدمات المتعددة والمتنوعة لحجاج بيت الله الحرام.
وأطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، اليوم الأحد، خدمة "روبوت الفتوى الآلي" بمساجد المشاعر المقدسة ومقر الحملات ضمن توظيف خدماتها التقنية في موسم الحج.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، يحقق "الروبوت الآلي" التواصل المرئي بين السائل والمفتي على مدار 24 ساعة، وتقديم التوعية والإرشاد التي يحتاجها الحجاج من خلال نظام تحكم آلي وفق مسارات مبرمجة ومستشعرات حركة حساسة ويضم خاصية الإنذار المبكر ثلاثية الأبعاد مع البث الصوتي في الوقت المطلوب.
كما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال حج هذا العام بتوفير روبوتات لتوزيع ماء زمزم وتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد الحرام، وتعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.
وفعّلت وزارة الصحة العديد من التقنيات الطبية الحديثة بمستشفيات المشاعر المقدسة؛ لتسهيل الخدمة العلاجية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، إذ سيتم تفعيل وحدة "الطب الاتصالي" في مستشفيات المشاعر؛ لاستخدامها في الحالات التي لا يتوفر بها طبيب في المكان بحيث تتيح هذه التقنية متابعة حالة المريض عن بُعد وبما يُسهل تقديم الخدمة للمريض في أسرع وقت.
إلى ذلك، أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي استعداداتها لاستبدال كسوة الكعبة المشرفة ونقلها اليوم من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة إلى المسجد الحرام.
--(بترا)