8 من أهم طرق علاج مسمار القدم

مسمار القدم هو أحد الأمور المنتشرة وتحديدا لدى من يقفون لفترات طويلة جدا أو من ينتعلون الأحذية لفترات طويلة أو يتم الضغط على منطقة محددة ما ي الجلد أكثر من غيرها على منطقة أخرى فتبدأ طبقات الجلد بالتصلب والتحجر في جلد القدم وظهور ما يعرف باسم مسمار القدم، وهو ما يكون مؤلما في غالب الأحيان ويكون ناتج عن وزن الجسم على نقطة ارتكاز محددة ونتيجة للضغط المستمر الواقع على تلك النقطة يظهر مسمار القدم.

طرق علاج مسمار القدم

إن أبسط طريقة لعلاج مسمار القدم هي تجنب الأمور التى تسببه او الابتعاد عن الضغط الكثير على نقطة محددة في القدم دون غيرها كما يمكن تجنبه من خلال عدم إرتداء الحذاء لفترات طويلة أو الوقوف المستمر لفترات طويلة جدا، كما أن هناك الكثير من الطرق العلاجية التى يمكن أن يقوم بها المصاب عند تعرضه لمسمار القدم في المنزل،

ومن تلك الطرق يمكن أن نذكر التالي:

من الطرق العلاجية في التخلص من مسمار القدم والتخفيف من الألم الناتج عنه هو إزالة طبقات الجلد المتيبسة وهو أمر سهل إذا ما تم وضع القدم المصابة في ماء دافئ وصابون ويتم نقع القدم فيه، حيث يقوم الماء والصابون بالعمل على ترطيب طبقات الجلد والعمل على ترقيقها وبالتالي سهولة إزالة طبقات الجلد المصابة.


من الطرق السهلة في المنزل ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعمالها ويمنع استعمالها نهائيا لمن يعانون من داء السكري هي طريقة كشط طبقات الجلد المصابة، ويتم العل بتلك الطريقة باستخدام حجر الخفاف وتركيز الاحتكاك على المنطقة المصابة لإزالة طبقات الجلد الخشنة، أو من خلال استخدام مبرد الأظافر، أو منشفة الاستحمام ويجب الحرص على عدم استعمال أية آلات حادة لإزالة طبقات الجلد الخشنة.

من الممكن استخدام مستحضرات مرطبة كزيت الزيتون أو الجلسرين أو فازلين لترطيب طبقات الجلد المصابة والحد من قساوتها وبالتالي التخفيف من الضغط الواقع على القدم وسهولة إزال الجلد المصاب فيما بعد.

من الطرق الطبية القديمة والشعبية في إزالة مسمار القدم هي صودا الخبز، نهم الأمر كما قرأته صودا الخبز المستخدمة في تحضير الطعام وذلك لما لصودا الخبز من خصائص هامة في القضاء على الفطريات والبكتيريا وتعتبر صودا الخبز من المواد التى يمكن من خلالها تقشير الجلد المصاب وطريقة استعمال صودا الخبز لإزالة مسمار القدم سهلة ويتم فيها وضع الماء في وعاء لكي توضع به القدم ووضع كمية من صودا الخبز في هذا الماء وتقليبها ثم تغمر القدم المصابة في الوعاء والماء الدافئ وتترك فيه لبعض الوقت، كما أنه يمكن أن تصنع دهان من صودا الخبز وهو أحد الأمور الفعالة حيث تجلب مقدار من صودا الخبز ونصف ليمونة ووضع الماء على الخليط حتى تحصلي على قوام مشابه لقوام العجين وتدهن على المنطقة المصابة وبالتالي تكون قد قدمت بالقضاء على البكتيريا والفطريات ورطبت المنطقة المصابة وعملت على إزالة الجلد الخشن.

من الطرق الشعبية المستعملة في علاج مسمار القدم عصير الليمون مع القرنفل لما للإثنين من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفطريات خصائص مرطبة ومسكنة للألم أيضا. كما يمكن استخدام خل التفاح الحامض والذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وقدرته الفائقة على ترطيب الجلد وبالتحديد في الأماكن المصابة والجلد الجاف والتشققات.

يعتبر الثوم من أحد أهم وأفضل العلاجات المستخدمة بالتحديد في علاج البكتيريا والالتهابات ويعتبر الثوم أحد أكثر المضادات الحيوية الطبيعية بالإضافة لكونه أحد المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفطريات وبالتالي هو بمثابة أحد المواد الهامة في علاج الأماكن المصابة ومنع الالتهابات والتقرحات.

من الطرق التقليدية والشعبية في إزالة مسمار القدم هي استخدام الخل وشرائح البصل حيث يتم تقطيع البصل إلى شرائح دائرية وتنقع تلك الشرائح في الخل الأبيض لمدة يوم ولكن يراعى أن يكون الخل في مكان دافئ وتوضع قطع البصل على المنطقة المصابة ليلا مع لفها بضمادة أو قطعة قماش وتترك طول الليل ثم في الصباح يكون مسمار القدم جاهز لإزالته.

من الممكن استخدام زيت الخروع وهو أحد أهم الزيوت في الطب الشعبي والبديل حيث توضع قطنة مغمورة بزيت الخروع على المنطقة المصابة ولفها بقطعة قماش وتترك طول الليل ثم يتم إزالة الجلد المصاب في الصباح بكل سهولة ويسر.