الوطني لحقوق الإنسان يختتم دورة حول المساعدة القانونية

- اختتم المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، دورة تدريبية في محافظة العقبة، ضمن برنامج موسع لبناء قدرات نحو 300 محام وقانوني من مقدمي خدمات المساعدة القانونية والتمثيل أمام القضاء.
وتندرج هذه الدورة، التي استمرت لمدة يومين، ضمن مشروع المساعدة القانونية، بالتعاون مع وزارة العدل، وبدعم من الوكالة الإسبانية للإنماء الدولي، والاتحاد الأوروبي، وتأتي في أعقاب أنشطة مشابهة انعقدت في كل من محافظات العاصمة وإربد والزرقاء وجرش والمفرق.
وقالت مديرة المشروع مفوض التعزيز في المركز الوطني لحقوق الإنسان، نسرين زريقات، إن الهدف من هذا المشروع تعزيز قدرات المحامين في التمكين القانوني اللازم من أجل تقديم خدمات المساعدة القانونية، من منطلق سعي المركز للوصول إلى العدالة وتحقيق سيادة القانون. وأضافت زريقات أن هذه الدورات ركزت على مجالات متنوعة كالاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والاتفاقيات التي صادق عليها الأردن وأصبحت جزءا من نظامه القانوني الوطني. كما ركزت على بناء المعرفة القانونية للمتدربين وتطوير مهاراتهم، من أجل تمكينهم قانونيا بالاستناد إلى الاتفاقيات المذكورة، وفتح نافذة حوار حول خدمات المساعدة القانونية. من جهته، أشار مدير إدارة التوعية والتدريب في المركز، عيسى المرازيق، إلى إن الدورة المنعقدة ناقشت كذلك مفاهيم حقوق الإنسان، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، واتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والميثاق العربي لحقوق الانسان، وحقوق وواجبات اللاجئين، وغيرها من العناوين.
وشارك في التدريب كذلك مديرة إدارة الفئات الأكثر عرضة للانتهاك، بثينة فريحات، والمحامي خالد المومني.