دراسة تثبت فعالية اللقاح الروسي ضد كافة متحورات كورونا


الأنباط - دلال عمر

أفاد أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية ضرار بلعاوي بأن اللقاح سبوتنيك 5 يعتمد على آلية الفايروس الناقل ، بنفس آلية لقاح "اكسفورد استرازينكا "و لقاح "جونسون اند جونسون "
لكن الفرق بان معهد جامالايا الروسي استخدم نوعين من الفايروس الغدي Ad26 و Ad5 ، بمعنى ان الجرعة الاولى من نوع والجرعة الثانية من نوع آخر ، ولهذا السبب كانت نتائجه أفضل من اللقاح " استرازينيكا" واللقاح " جونسون اند جونسون " ، بل ولم تظهر آثار سلبية لسبوتنيك 5 لمن تلقوا اللقاح بالمقارنة مع اللقاحات الاخرى التي كان لها آثار سلبية مثل التجلطات .
وبالحديث مع بلعاوي حول فعالية اللقاح سبوتنيك 5 مقارنة باللقاحات المتوفرة في الاردن ( فايزر ، سينوفارم ) قال بأنه لا توجد دراسة رأساً برأس مع تلك المطاعيم ولكن دراسات اللقاح نفسه أثبتت بأنه مأمون وفعال بنسبة تفوق ال90% وبذلك يضع نفسه اللقاح بجانب اللقاحات المأمونة والتي تفوق نسبة فعاليتها ٩٠ فما فوق .
نوه بلعاوي على أن اللقاح موجود في الاردن وتلقاه القليل ولم يظهر أي نتائج سيئة لغاية الآن ، كما قدم نصيحته بتوافر اللقاح سبوتنيك 5 بكميات أكبر في الاردن.

كما أعلنت وزارة الصحة لروسيا الاتحادية عن تسجيل لقاح مكون واحد "sputnik light” ضد عدوى فايروس كورونا الجديد ، بحيث أثبتت الدراسات المختبرية لمركز جامالايا القومي لبحوث علم الاوبئة والأحياء الدقيقة فعالية ومأمونية لقاح سبوتنيك 5 الروسي ضد كافة سلالات فايروس كورونا الجديدة ، وهو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للانسان المدروسة بشكل جيد ، وتم تسجيل اللقاح في أكثر من 65 دولة .

أثبت اللقاح بأن فعاليته تزيد عن 80% ، ما يتجاوز فعالية عددة لقاحات تتطلب جرعتان . "سبوتنيك V” تزيد فعاليته عن 90% , بحيث أظهر اللقاح فعاليته بنسبة 97.6% بنتيجة بيانات 3.8 مليون مواطن روسي تم تطعيمهم .