دراسات عالمية: نسبة التلقيح في الاردن 23%

الأنباط - دلال عمر 

لايزال الأردن في الخانات الأخيرة بنسب التلقيح حول العالم بنسبة 23% بالرغم من جهود مركز إدارة الأزمات الأردني الكبير منذ بداية الجائحة في عملية توفير اللقاحات لجميع سكان الأردن بدون استثناء عبر الموقع الرسمي بشكل منظم ، بحيث وصل العدد الى 4.2 مليون جرعة من لقاحات كوفيد19. 

وصل عدد جرعات اللقاح المقدمة في العالم إلى أكثر من 3.5مليار جرعة ، مما يعادل نص سكان العالم المكون من 7 مليار نسمة ، هنالك من حصل على جرعتين من اللقاح ، ومن لم يحصل على الجرعة الثانية بعد .

استطاعت الصين بتقديم الكمية الأكبر من تلك اللقاحات إلى جميع دول العالم ، حيث وصل عدد اللقاح التي تم تطعيم السكان فيها إلى أكثر من 1.2 مليار جرعة لقاح ، ومن بعدها الهند ب333 مليون جرعة تقريباً ، ثم الولايات المتحدة الأمريكية 325 مليون جرعة لقاح .

بالرغم من جهود الدول العظمى بالمحاولات في تحصيل اللقاح بالاعداد الكافية لجميع دول العالم ، إلا أن لايزال عدد اللقاحات المقدمة غير كافٍ لتوفير المناعة الجماعية . 

غالبية الدول العربية باستثناء دول الخليج والدول الأفريقية في الخانة الأقل تلقيحاً في العالم بحسب بيانات جمعتها فورتشن ونيويورك تايمز  ورويترز .

أعداد ليست قليلة مسجلة على موقع الصحة الرسمي التابع لمركز إدارة الازمات ، بحيث عدد المسجلين على المنصة 3341685 شخص الى الان ، و2658675 عدد الاشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى ، و 1707622 عدد الاشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية.