صحارى فورست والاتجاهات الجديدة يوقعان مذكرة تفاهم

- وقع مشروع "صحارى فورست" وشركة "الاتجاهات الجديدة" للاستشارات، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الشركات الأردنية والعالمية التي تعمل في مجالات تكنولوجيات المياه والطاقة والغذاء.
وبحسب بيان للمشروع، اليوم الاثنين، فإن المذكرة تهدف إلى التركيز على تطوير القطاع الزراعي في المملكة، من خلال استخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية، وبناء القدرات والتدريب، وتمكين النساء ليصبحن رائدات وعاملات في هذا القطاع الواعد.
وقالت ممثلة مشروع "صحارى فورست" في الأردن ربى الزعبي، إن المذكرة على درجة عالية من الأهمية لمشروع "صحارى فورست"، وقطاع تكنولوجيا الزراعة في الأردن، إذ تعظم قيمة الموارد والقدرات المحلية وتسهم في تقديم نموذج للنمو الأخضر الذي يراعي أولويات الأردن في الإدارة الكفؤة للمياه والطاقة، وتحقق منافع اقتصادية ومجتمعية. وأضافت أن مشروع "صحارى فورست" يؤمن بأن المستقبل يحمل الكثير من الفرص للشركات ذات الرؤية المتقدمة، والتي تدمج الاستدامة والأثر المجتمعي والبيئي في جوهر عملها والخدمات والمنتجات التي تقدمها. وقال المدير العام لشركة "الإتجاهات الجديدة" للاستشارات رائد الداود، إن الاتفاقية تسعى للبناء على الجهود التي بذلتها الشركة خلال السنوات السبع الماضية، والتي ركزت على تعزيز الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي، وخلق فرص العمل للشباب في القطاع الزراعي.
وأضاف أن هذا التعاون سيمكن الشركة من استخدام منشأة "صحارى فورست" في العقبة، للقيام بتدريبات وفعاليات مشتركة بين الجهتين، تهدف إلى إعادة الشباب للقطاع الزراعي وتقديم صورة مختلفة حول الفرص التي يوفرها هذا القطاع.
وقالت السفيرة النرويجية في الأردن تونه اليش التي استضافت توقيع المذكرة في منزلها، إن السفارة النرويجية في عمّان، تدعم جهود مشروع "صحارى فورست"، للتوسع مع التركيز على ضرورة مأسسة وتمكين العمل والأثر المرجو من المشروع على الصعيد المحلي. وافتتح الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المنشأة الخاصة بمشروع "صحارى فورست" في العقبة عام 2017، إذ برهن المشروع خلال الفترة التجريبية التي استمرت 3 سنوات، أن مفهوم الزراعة الذكية مناخيا والتكنولوجيات المتعلقة به، لديه قابلية للتطوير والتطبيق في الأردن، وأن المشروع جاهز للاستخدام والتوسع التجاري في مجال إنتاج وتصدير الخضروات إلى أوروبا. --(بترا)