السفير التونسي يبحث سبل التعاون الاقتصادي مع غرفة تجارة الزرقاء

بحث السفير التونسي في عمان، خالد السهيلي، ورئيس غرفة تجارة الزرقاء، حسين شريم، سبل التعاون الاقتصادي وتجاوز المعيقات التي تواجه التبادل التجاري بين المملكة وتونس، كما بحثا إقامة شراكة بين غرفة تجارة الزرقاء ونظيرتها التونسية وتوقيع مذكرة تفاهم توأمة بين الغرفتين.
وأوضح السهيلي أن أهم الصادرات التونسية تتمثل بالملابس والمنسوجات، والمنتجات الزراعية، والسلع الميكانيكية، والفوسفات والمواد الكيميائية، والمعدات الكهربائية وقطع غيار الأجهزة الميكانيكية والسيارات والطائرات.
وأشاد السفير التونسي بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في محافظة الزرقاء، نظرا لموقعها الجغرافي وقربها من الحدود مع الدول المجاورة.
من جانبه، أكد شريم أهمية تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط مبادلاتهما التجارية، وضرورة التعاون في المجال الاستثماري والسياحي بين البلدين.
وبين شريم أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وتونس في عام 2020 كان ضئيلاً، ولا يرتقي إلى حجم الطموح المشترك للبلدين الشقيقين، حيث بلغت قيمة الصادرات الوطنية إلى تونس 98ر5 مليون دولار، فيما بلغ حجم الواردات من تونس للعام نفسه 95ر13 مليون دولار.
وبحث الجانبان، بحضور مستشار الشؤون الخارجية الأسعد شوقي المصلي والملحق التجاري عاطف الغرياني وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة الزرقاء، إمكانية إقامة شراكة مباشرة بين الجانبين الأردني والتونسي مثل تسويق زيت الزيتون التونسي إلى الأسواق المجاورة والاتحاد الأوروبي وأميركا.
--(بترا)