مجلس الخدمة العامة العراقي يبدأ زيارة لديوان الخدمة المدنية

التقى رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر اليوم الأحد، رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي في جمهورية العراق الشقيقة محمود التميمي والوفد المرافق له، وذلك ضمن إطار التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال إدارة وتخطيط المورد البشري في القطاع العام وشؤون والوظيفة العامة.
وقال التميمي إن المجلس منشأة حديثة سيكون على عاتقها مهام عديدة تتعلق بتنظيم شؤون الوظيفة العامة، حيث يسعى المجلس حالياً للاستفادة من تجارب الدول الشقيقة التي تتشابه في نظمها القانونية مع جمهورية العراق.
وأضاف أن الاختيار لديوان الخدمة المدنية في الأردن للاستفادة من تجربته الرائدة بإدارة شؤون الوظيفة العامة، وتم ترتيب برنامج عمل مكثف من قبل ديوان الخدمة المدنية، للاطلاع على الطرق المبتكرة لحل المعضلات الإدارية المتعلقة بالتوظيف وإدارة عملية التعيين في الجهاز الحكومي، وكثرة التشريعات وتوزيع الصلاحيات بين المؤسسات الرسمية، إذ يسعى المجلس إلى توحيد المرجعية التشريعية لإدارة الوظيفة العامة في العراق.
من جهته، أكد الناصر أن هذه الزيارة تأتي تعزيزاً للعلاقة المتميزة بين الأردن والعراق، إضافة لجمهورية مصر العربية الشقيقة، حيث يلتقي زعماء الدول الثلاث في العاصمة العراقية بغداد ضمن إطار التعاون العربي المشترك بين الأقطار الثلاثة في كافة المجالات، وكذلك على ضوء اهتمام الجانب العراقي بالاطلاع على تجارب الدول العربية التي تم إبرازها خلال مؤتمر الخدمة المدنية الثاني الذي عقد في نيسان الماضي العاصمة عمان.
وقدم الناصر عرضاً افتتاحياً شاملاً عن تطور شؤون الوظيفة العامة والخدمة المدنية في المملكة خلال مئويتها الأولى، وأبرز الإنجازات التي حققها ديوان الخدمة المدنية مؤخراً في مجال تطوير إدارة وتخطيط الموارد البشرية في القطاع العام كإدخال مفهوم الكفايات في عملية الاستقطاب والتعيين خاصة الآلية التي تم التعامل بها خلال فترة الجائحة في تعبئة الشواغر الطبية والصحية في وزارة الصحة (الامتحانات التنافسية والمقابلت الشخصية).
وبين الناصر الاستراتيجيات الحديثة التي يعمل ديوان الخدمة المدنية عليها على ضوء صدور نظام الخدمة المدنية الجديد كمهننة العمل والمسارات المهنية وربط الأداء الفردي بالأداء المؤسسي وحصر الوظائف الحرجة والمحافظة عليها وتحديد الفائض والنقص في الموارد البشرية بناء دراسات عبء العمل.
وتضمن برنامج اليوم الأول عرضاً عن "إدارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات الوظيفية، والتعاقب الوظيفي" قدمته رئيس قسم الموارد البشرية في ديوان الخدمة المدنية فاتن محمد، وعرضاً عن "تهيئة الشباب الأردني لسوق العمل والتوجه نحو ريادة الأعمال من أجل تعزيز رؤية الانتقال من مفهوم التوظيف نحو مفهوم التشغيل الذاتي"، قدمه مدير العلاقات العامة والاتصال في ديوان الخدمة المدنية أحمد الطورة.
ورافق رئيس مجلس الخدمة العامة العراقي في زيارته الرسمية، عضو المجلس الدكتور محمد عبد الصاحب، ومدير عام دائرة التطوير جبار عزيز، ومدير تكنولوجيا المعلومات في المجلس محمد عصمت، ومهندس الحاسبات سيف الحمزة، ونائب السفير العراقي في المملكة منيف حسين والمستشار القانوني في السفارة وسام زيدان.
--(بترا)