أدلاء السياح تنظم فعالية حول مسار الإيلاف القرشي

اقامت جمعية ادلاء السياح الاردنية، فعالية علمية ثقافية احتفاء بمئوية الدولة الاردنية، حول مسار "طريق الايلاف القرشي في الاردن" والعمل على تطويره.
وبحسب بيان صحفي للجمعية اليوم الثلاثاء، أكد رئيس الجمعية محمد حماد، أهمية طرح نشاطات وبرامج ومشاريع جديدة تناقش تطلعات الجمعية لاستشراف المئوية الثانية، والتركيز على الثمار الاقتصادية المتوقعة من تطوير مسار "طريق الايلاف القرشي" الذي سلكه أهل قريش وعلى رأسهم هاشم بن عبد مناف.
من جهته، بين الأب سامر عازر، من الكنيسة اللوثرية، أهمية مثل هذه المسارات التاريخية التي تعبر أرض الاردن المباركة، ودورها الحضاري والوئامي المجتمعي كونها دروب تجارة ومحبة وسلام، لافتا الى أن هذه المسارات بقيت آثارها شاهدة على رسالة الاجداد الذين عمروا الارض وساروا في دروبها منذ فجر التاريخ وصولا لعصرنا الحاضر. وعرض أستاذ علم الآثار بالجامعة الهاشمية وعضو الجمعية الدكتور محمد وهيب، نتائج البحث العلمي التي توصل اليها في دراسات توثيق طريق الايلاف القرشي في المملكة، خاصة اكتشاف محطات طريق الايلاف في غرندل وبير مذكور وطلاح وغور الصافي والزارة ووادي شعيب وخربة السوق واليزيدية، وصولا لجرش ومنها الى دمشق.
وأشار الدكتور وهيب، الى مسار الايلاف القرشي عبر المرتفعات من معان الى ام الرصاص وعمان والزرقاء، بالاضافة الى مسار البادية عبر الجفر والبقيعاوية، وشجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، في الصفاوي، ثم الى الحدود السورية وبصرى ودمشق.
واضاف ان مخرجات الدراسة واصداراتها للقطاع السياحي والأدلاء وهيئة تنشيط السياحة كالكتيبات والمطويات والخريطة ستكون جاهزة مع نهاية العام الحالي، بالإضافة الى تثبيت مسارات طريق الايلاف للمساهمة بشكل مباشر في تشجيع السياحة الخليجية والبينية الى الاردن.