الزراعة توقع اتفاقية لزراعة الأشجارالحرجية بأستخدام تقنيات الشرنقة

وقع وزير الزراعة م. خالد الحنيفات وشركة ميناكوا الهولندية وبحضور ممثلين عن سفارة المملكة الهولندية اتفاقية لزراعة الأشجارالحرجية بأستخدام تقنيات الشرنقة .

حيث بين الحنيفات ان هذه الزراعة تشكل ابتكار هولندي سيستخدم لاول مرة في الأردن و في مجال تطوير زراعة الاشجار الحرجية حيث يبدا العمل من الشهر الحالي في غابة الهيشة لواء الشوبك .
واشار الحنيفات ان مديرية الغابات في وزراة الزراعة ستقوم بأستخدام تقنية الشرنقة وتدريب الفنين عليها حيث تُستخدم تقنية الشرنقة في الأراضي الجافة والمتدهورة ، وتعمل تقنية الشرنقة على دعم وتوفر المياة للنباتات الحرجية خلال عامها الاول وتحقيق الضروف المناسبة من الرطوبة والغذاء وكذلك تحفيز الشتلات الحرجية لإنتاج بنية جذرية صحية وقوية وعميقة بما يضمن استمرارواستدامة نمو هذه النباتات .
 
وبين الحنيفات ان زراعة الأشجار الأردنية المحلية الأصلية في محافظة معان/ لواءالشوبك باستخدام تقنية الشرنقة الجديدة سيساعد في استعادة المناظر الطبيعية لغابة الهيشة واعادة التنوع الحيوي و الحد من تأثير التغيرات المناخية و ان المشروع سيعمل على اعادة تأهيل الاشجار التي تعرضت لفترات الجفاف المتلاحقة وكذلك للحد من عمليات تدهور التربة والغطاء النباتي لغابة الهيشة وتوفير فرص عمل مؤقتة من خلال تنفيذ الانشطة المتعلقة للمشروع. .

من جانبه قال السيد جيروين كوسترمان ، رئيس العمليات في شركة مينا اكوا انها ستوفر منصة للمشاركة بهدف التحفيز لجلب مبارة زراعة الاشجار
EcoMatcher
وبين السيد باس فرانسن ، الرئيس التنفيذي المؤسس الى ميناكوا اننا سعداء للتعاون ودعم وزراة الزراعة في المملكة لما لزراعة الاشجارالحرجية من اهمية بالغة في الحد من ازمة المناخ وتدهور الاراضي والغطاء النباتي .