"الصحة العالمية" توافق على "سينوفاك" للاطفال من سن الثالثة

دلال عمر

اكد الدكتور عزمي محافظة المختص بالفايروسات على أن لقاح فايزر مأمون للاطفال الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة، وأضاف ل الانباط بأنه لا توجد مضاعفات للمطعوم لدى هذه الفئة العمرية عدا عن الاثار الجانبية الخفيفة التي قد تحدث كما هو الحال لدى الكبار.

وعن الفصل الدراسي الثاني اذا كان وجاهياً , أفاد محافظة بأن اللقاح يحمي الطلاب من الاصابة بالمرض وبالتالي يحول دون انتشار الاصابة بين الطلاب في المدارس والعاملين فيها من معلمين وإداريين , وأكد على أن إعطاء المطعوم للطلاب سيساهم بزيادة المناعة المجتمعية ويقلل من فرص انتشار الوباء ويسهل العودة للحياة الطبيعية .

بدوره، قال ضرار بلعاوي , استاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية بأن الدراسات أظهرت ان لقاح فايزر فعال وآمن من العمر 12-15 سنة ,والان الدراسات تجرى ليعطى للفئة العمرية من عامين الى 11 عام .

وقال بلعاوي ل الانباط بأنه ينصح كطبيب باعطاء اللقاح إذا توفر لدينا جرعات كافية عن حاجتنا لإعطاء فئات ثانية , بحيث الفئة الاولى الأهم هي كبار السن والمرضى والعاملين مع المجتمع بشكل مباشر , والاولوية الثانية للاطفال.

وأكد على أن اللقاح يحمي ويقلل من فرصة انتشار الوباء , وتحدث عن المناعة المجتمعية التي لايمكن الوصول اليها كما اثبتت الدراسات لأن الفايروس يتحور , لأن تحورات فايروس كورونا تجعلنا لانصل للمناعة المجتمعية , وشدد على أهمية تسريع إعطاء المطعوم حتى نستطيع التخلص من جائحة كورونا.

وقالت والدة احدى الاطفال من هذه الفئة العمرية نائلة صلاح ل "الانباط" اخذت جرعتين من المطعوم، ولكن بالنسبة الى ابني هناك تخوف من ناحية اخذه للقاح ك تَخوفي لاخذي اللقاح في أول ظهوره، حيث انه لديه بالأصل مناعة، فما نوع اللقاح الذي سوف يأخذه! وهل يوجد اقبال عليه! هذه الاسئلة لو وجدت لها اجابات سوف اسجله لتلقي للقاح.

وتابعت انها تؤىد ان يكون اللقاح اجباريا اذا كان هناك عودة للمدارس، لان العودة للمدارس ضرورية ويجب العمل عليها بكافة الاساليب

 

وتلقى الكثير من سكان الاردن اللقاح في الفترة الماضية بحسب الأولويات والشروط التي وضعتها لجنة الاوبئة عبر الموقع الرسمي التابع لوزارة الصحة وكانت اللقاحات متعددة "فايزر , سينوفارم , استرازينيكا".

وقامت فايزر حديثا بأطلاق لقاح فعال بنسبة 100% للفئة العمرية بين 12-15 عام ,كما وافقت وكالة الادوية الاوروبية على استخدام اللقاح بيونتيك-فايزر للفئة العمرية 12-15 ليصبح بذلك أول لقاح يحصل على الضوء الأخضر لتحصين الأطفال في الاتحاد الاوروبي ,وأضافت الوكالة بأن المطعوم آمن على الأطفال وبأنهم قادرون على تحمل اللقاح بشكل جيد جداً ولا يوجد مخاوف بما يتعلق بالاثار الجانبية من تلقيه.

كما أكدت شركة فايزر وشريكتها بايونتيك على أن لقاحهما المكون من جرعتين بأنه فعّال وأمن خلال اختبارات جرت على 2260 شخص تبلغ أعمارهم بين 12-15 عام, وقامت عدة دول بادراج المطعوم لتلك الفئة العمرية في بلادها مثل الامارات , ألمانيا.

كما وافقت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الماضي على لقاح "سينوفاك" الصيني للاستخدام الطارىء للفئة العمرية من سن الثالثة وحتى17 عاما، وأظهرت التجارب بانه يحفز الجهاز المناعي عند الاطفال في سن الثالثة وحتى سن 17 عاما