وزير الداخلية: الوصول إلى معادلة مرضية اقتصاديا وصحيا يعتبر تحديا صعبا

قال وزير الداخلية مازن الفرايه إن الإطار العام للإجراءات التي نعلنها اليوم هو التوازن بين أولوية المحافظة على صحة المواطنين، واستدامة عمل مختلف المنشآت وعجلة الاقتصاد، وإن الوصول إلى معادلة مرضية اقتصاديا وصحيا يعتبر تحديا صعبا.
واضاف الفرايه اليوم الأربعاء خلال ايجاز صحفي من دار رئاسة الوزراء، ان شرط النجاح في تحدي التعامل مع هذا الوباء، هو تحقيق التوزان بين الأولويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما حرصنا على تكريسه في هذه الخطة. واشار إلى بعض الإجراءات التي ستنفذ خلال مراحل خطة الوصول إلى الصيف الآمن وأهمها تقليص ساعات الحظر الجزئي الليلي وصولا إلى إلغائه في 1 أيلول 2021. وستكون تصاريح الحظر الجزئي مرتبطة بالحصول على التطعيم.
وفيما يتعلق بآليات الرقابة والتفتيش قال انه سيتم اعتماد تطبيق "سند" من قبل الفرق التفتيشية للتدقيق على الحالة الصحية للعاملين بالمنشآت ومرتاديها حيث سيكون التطبيق قادرا على تحديد حالة الإصابة، والشفاء، وصلاحية الفحوصات، وتلقي المطعوم.
وبين الفراية انه سيرافق تطبيق إجراءات هذه الخطّة بمختلف محطاتها تشديد وتكثيف إجراءات الرقابة على الالتزام بالاشتراطات والبروتوكولات الصحية للمنشآت والأفراد، وعدم التهاون مطلقاً مع المخالفين وغير الملتزمين.
وقال إنه بالنسبة لزوار المملكة من الخارج والقادمين عبر المطارات والمعابر الحدودية، سيطلب منهم التسجيل على منصة Visit Jordan لتثبيت فحوصاتهم وشهادات التطعيم الخاصة بهم، واستصدار رمز تحقق QR Code يتيح للفرق التفتيشية التدقيق عليها من خلال تطبيق سند.
وفيما يتعلق بانتخابات النقابات والجمعيات والاتحادات قال انه سوف يبدأ تنظيمها اعتبارا من الأول من آب المقبل، للجهات الأصغر من حيث عدد الأعضاء وصولاً للأكبر، وذلك تبعاً للوضع الوبائي.
وأكد وزير الداخلية إن نجاح هذه الإجراءات التخفيفية والاستمرار فيها يعتمد على الوعي والالتزام الصادق، وإدراك أن الاشتراطات الصحية موجودة لحمايتنا جميعا.
--(بترا)