الحكومة الاذربيجانية تدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية في القدس

رئيس البعثة الاذربيجانية في عمان خلال مؤتمر صحفي بمناسبة عيد الجمهورية في اذربيجان

* الحكومة الاذربيجانية تدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية في القدس

* نعتبر المملكة من الدول المهمة التي تاتي في طليعة الدول التي اعترفت باستقلالنا

* نعمل على اعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين قريبا

الانباط- نعمت الخورة

اكد رئيس البعثة الاذربيجانية في عمان المستشار النور شاه حسينوف ان حكومة بلاده تولي اهمية كبيرة في علاقاتها مع العالم الاسلامي وخاصة العربي ولا سيما الاردن التي تقع ضمن دول مهمه على نطاق الاقليم في الشرق الاوسط

ووجه خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة في عمان بمناسبة احتفالات اذربيجان بيوم الجمهورية الذي يصادف في الثامن والعشرين من الشهر الجاري اصدق واحر التهاني للقيادة الهاشمية والشعب الاردني بعيد الاستقلال ومئوية الدولة متمنيا للاردن المزيد من الامن والاستقرار والرفعه .

واشار خلال المؤتمر ان اذربيجان تعتبر المملكة من الدول المهمة التي تاتي في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال اذربيجان في الثامن والعشرين من ديسمبر من عام 1991والتي انطلقت بعدها العلاقات الدبلوماسية واللقاءات ةالاجتماعات الرفيعه .

ولفت الى ان اللقاء التاريخي الذي جمع بين المغفور لهما االقائدين العظيمين حيدر علييف وجلالة الملك الحسين بن طلال على هامش القمة الاسلامية التي عقدت في ديسمبر عام 2014 في الدار البيضاء المغربية

كان بمثابة نقطة التحول في العلاقات الثنائية بين البلدين وتشكلت فيما بعد الصداقة المتينه واستمرت اليوم في ظل القيادتين الحكيمتين متمنيا ان تتعزز هذه الصداقه في المستقبل .

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين قال انها تتمتع بالقدرة الكاملة الا انه لا بد من استغلالها مع وصول السفير الاذربيجاني الجديد الى مقر السفارة مطلع حزيران المقبل متمنيا ان يساهم السفير الجديد بدرجة كبيرة في تعزيز وتوسيع العلاقات "الاقتصادية ,الثقافية ,التعليمية والسياسية بين البلدين

كما اشار حسينوف الى ان هناك لجان اقتصادية مشتركه بين البلدين للتعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتجتمع مره واحده كل عامين الا انها توقفت من عام 2018 بسبب الحالة الوبائية التي انتشرت في العالم الا انها بصدد الانعقاد قريبا .

كما لفت الى ان التبادل التجاري بين البلدين يعتبر متواضع وان هناك تعليمات من الحكومة الاذربيجانية لرفع مستوى زيادة التعاون الاقتصادي .

وحول التعاون السياحي بين البلدين قال حسينوف ان اذربيجان شهدت في العام 2018 زيارة 3000 اردني بينما زادت النسبة 20% عام 2019 بعد زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني الى اذربيجان لافتا الى انه وتنفيذا للتوجيهات السامية يتم العمل على توسيع العلاقات بشتى المجالات بما فيها السياحية متوقعا في ذات الوقت اعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين باقرب وقت بسبب اقبال الاردنيين على زيارة اذربيجان .

 

اما فيما يتعلق بالتعاون في مجال التعليم قال حسينوف ان الحكومة الاذربيجانية تخصص 300 منحه تعليمية لطلبة الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي او حركة عدم الانحياز من بينها الاردن مشيرا ان السفارة تسلمهم مؤخرا الاوراق المطلوبة لطلبة اردنيون للالتحاق بالجامعات الاذربيجانية .

رئيس البعثة الاذربيجانية اشار خلال المؤتمر الى دعم المملكة لجمهورية اذربيجان في جميع المحافل الدولية وحقها العادل في استعادة اراضيها المحتلة .

وفيما يتعلق بالاحداث الاخيرة التي شهدتها الاراضي المحتلة وقطاع غزة من عدوان غاشم اوضح حسينوف ان اذربيجان منذ اليوم الاول لاستقلالها تدعم حل لصراع الفلسطيني الاسرائيلي بناءا على حل الدولتين الذي يتضمن قيام دولة فلسطينية مستقله ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية وفي تؤكد على ذلك في جميع المحافل الدولية ودعم الوصاية الهاشمية على جميع المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس مشيرا ان الحكومة الاذربيجانية تقدم مساعدات انسانية للسلطة الفلسطينية تقدر بملايين الدولارات اضافة على عملها على توفير ظروف ملائمة لعمل السفارة الفلسطينية في اذربيجان حيث تتكفل الحكومة الاذربيجانية بتغطية كافل تكلفيها