هيئة تنظيم قطاع الاتصالات توضح بشأن خدمات الاتصالات خلال انقطاع الكهرباء

 أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور أن الهيئة تابعت بعد انقطاع التيار الكهربائي يوم الجمعة الماضي من خلال خلية أزمة الطوارئ المشكلة من الهيئة والمشغلين استمرار توفير الخدمات الصوتية وخدمات الطوارئ الرئيسة ودراسة أثر هذا الانقطاع على جميع خدمات الاتصالات المختلفة.
وقال في بيان صحافي اليوم الاثنين إن خدمات الانترنت الثابتة تعطلت سواء من خلال أنظمة الفايبر أو الانترنت اللاسلكي الثابتة أو الخدمات المتنقلة من خلال الفايبر، ما أثر على قرابة مليون مشترك بشكل مباشر، أما خدمات الاتصالات المتنقلة سواء أكانت صوتية أو انترنت متنقلا فقد استمرت بالعمل ولكن بمؤشرات جودة أقل نظراً لخاصية التشاركية لا سيما أن قوة التنزيل انخفضت بالنسبة لما قبل العطل بنسب تتراوح بين 15% إلى 50% وانخفض معدل التحميل بنسبة تراوحت بين 8% إلى 21%.
ولفت إلى أن المحطات الأرضية تعطلت بنسبة 30% إلا أن طبيعة تبادلية التغطية بين المحطات الارضية أتاحت استمرارية خدمات الاتصالات ولكن بجودة وأداء أقل نسبياً. وبين الدكتور الجبور أن خطة المخاطر التي طبقتها الشركات الثلاث "زين، أورانج، أمنية" خلال الانقطاع كانت مرضية إلى حد ما، إلا أن الهيئة ستقوم بمراجعة خطة المخاطر مع المشغلين الثلاث، والتأكيد على ضرورة توفير جميع ما يُتطلب لإدامة خدمات الاتصالات تحت أي ظرف مستقبلاً