الكرك: محاضرة بعنوان محطات مضيئة بتاريخ الاردن

نظمت مديرية ثقافة الكرك مساء أمس، محاضرة عبر تطبيق (زوم)، بعنوان "محطات مضيئة بتاريخ الاردن" ركزت على أبرز الإنجازات على الصعيد الوطني والقومي.
وتناول أستاذ التاريخ بجامعة مؤتة الدكتور محمد العمايرة مراحل تأسيس وبناء الدولة الاردنية، وتأسيس المؤسسات الوطنية الخدمية والعامة، والتلاحم بين الهاشميين والشعب ضمن عقد اجتماعي يقوم على الولاء والاخلاص لتراب الوطن وصون منجزاته. وقال العمايرة "مئة عام من العمل والبناء والتطور في جميع المجالات مرت بها الدولة الاردنية في ظل نظام نيابي ملكي وراثي توارث فيه الملْك اربعة ملوك من بني هاشم، فكان لكل منم اضاءات وانجازات لولاها لما تحقق ما وصلنا اليه من أمن واستقرار وتقدم". وتطرق الى محطات التأسيس في عهد الملك المؤسس عبدالله الاول ودوره الوطني في الحفاظ على وحدة التراب الاردني واستبعاده من وعد بلفور، وبناء المؤسسات الدستورية ،لافتا الى تجربة الراحل الملك طلال في وضع الدستور الاردني، وعهد البناء في عهد الملك الحسين طيب الله ثراه.
واشاد العمايرة بالدور الكبير لجلالة الملك عبدالله الثاني واستمرار مسيرة البناء والتحديث بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. من جانبها، قالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة، ان المحاضرة تأتي ضمن خطة وبرامج وزارة الثقافة للاحتفال بمئوية الدولة الاردنية للتعريف بالمراحل التاريخية لبناء الوطن، واسهامات البناة الاوائل من ملوك بني هاشم بهدف خلق حالة ثقافية فكرية تنويرية بمحطات الوطن.
--(بترا)