مخاوف من تدهور الأوضاع الانسانية في غزة

قال مركز الميزان لحقوق الانسان انه ينظر بخطورة بالغة لتصاعد الهجمات الحربية الاسرائيلية على قطاع غزة وتجاهلها قواعد القانون الدولي.
واشار الميزان في بيان صحفي اليوم، الى ان أزمة الكهرباء أخذت في التفاقم جراء إصابة خطوط تغذية رئيسية، وبدء نفاد الوقود حيث أعلنت محطة التوليد توقف أحد مولداتها الثلاثة بسبب نقص الوقود. وحذر المركز من ان انقطاع التيار الكهربائي والنقص الحاد في امداداته يؤثر بشكل كبير على عمل المستشفيات، التي ستضطر إلى تقليص عملها ووقف العمليات باستثناء الطارئة جداً لأن نقص امدادات الوقود سيحد من قدرة المستشفيات على تشغيل المولدات، مشيرة الى أن هذا النقص سيطال أيضا امدادات المنازل بالمياه، والقدرة على معالجة الصرف الصحي ما قد ينذر بكارثة بيئية، إن لم يسارع المجتمع الدولي بالقيام بواجبه لوقف العدوان.
ودعا المركز المجتمع الدولي للتحرك العاجل والفاعل لوقف العدوان وغوث السكان المدنيين، محذرا المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة من مغبة التحلل من التزاماتها القانونية واستمرار شعور دولة الاحتلال بالحصانة ما ستكون له تداعيات كارثية على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.
--(بترا)