مطالبات بتأجيل إقرار ضريبة الدخل و"الضريبة" ترفض التمديد

عمر الكعابنة  

وصلت إلى صندوق بريد "الأنباط" عدة رسائل من أفراد وأصحاب شركات كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي مطالبات مماثلة يطالبون فيها من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتأجيل إقرار ضريبة الدخل المستحقة عليهم للسنة المالية 2020 لمدة شهر على أقل تقدير؛ وذلك لعدة أسباب أبرزها جائحة كورونا وتداعياتها من قرارات حظر شامل وجزئي الذي أثر حسب أصحاب الشركات على صياغة بياناتها المالية بصورة أصولية . 
من جهتها؛ اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أنه بإمكان مكلفي ضريبة الدخل الذين لم يتمكنوا من تسليم اقرارات ضريبة الدخل للسنة المالية 2020 تقديمها الكترونيا اضافة الى اليوم الجمعة وهو اخر موعد في الفترة القانونية اليوم وغدا  الأحد؛ حيث يعتبر هذا التقديم ضمن الفترة القانونية ولا يترتب عليهم اي غرامات او اضافات  وذلك لمصادفة اخر يوم في الفترة القانونية لتقديم الإقرار في عطلة رسمية ويعتبر اول يوم دوام متمم للفترة القانونية حسب احكام المادة ٧٥ من قانون ضريبة الدخل رقم ٣٤ لسنة ٢٠١٤ وتعديلاته.
ودعت الدائرة المكلفين إلى ضرورة تسليم إقرارات ضريبة الدخل الكترونيا قبل نهاية يوم الاحد تجنبا لتعرضهم للغرامات التي نص عليها القانون والتي تشمل ضريبة مضافة لعدم تقديم الإقرار الضريبي، وغرامة بواقع 4 بالألف من قيمة المبالغ الضريبية المستحقة عن كل أسبوع تأخير أو أي جزء منه.
وأضافت أنه لا يوجد أي نية لتمديد الفترة القانونية لتقديم إقرار ضريبة الدخل للسنة المالية 2020 ولا نية ايضا لتمديد فترة تسديد ضريبة الدخل المعلنة في اقرارات دخل السنة المالية 2020 بدون غرامات.
يذكر ان مدير عام دائرة ضريبةالدخل والمبيعات قد سمح للشركات والمؤسسات التي لم تنتهي حتى الان من اعداد بياناتها المالية بصورة اصولية تقديم اقرار ضريبة الدخل مرفقا به مسودة للبيانات المالية للسنة. 2020 على ان يتم تقديم البيانات المالية الاصولية قبل نهاية حزيران القادم