عجلون: احتفال باليوم العالمي للغابات

نظمت جمعية البيئة الأردنية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن (الفاو)، اليوم الأحد، احتفالاً باليوم العالمي للغابات، في غابة المئوية/ محطة مراعي راجب، ضمن الاشتراطات الصحية والوقائية برعاية وزيري الزراعة المهندس خالد حنيفات والبيئة نبيل مصاروة.
واكد ممثل (الفاو) نبيل عساف، أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لتعزيز أهمية الحفاظ على البيئة والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من منظومة العمل الجماعي المنظم والتوعية بالحفاظ على الثروة الحرجية لأنها ثروة وطنية يجب حمايتها.
وأشار خلال الاحتفال الذي حضره متصرف كفرنجة زياد القطارنة ومدير البيئة المهندس محمد فريحات، إلى أنه على الرغم من الجهود التي تبذل لحماية الغابات الا ان الاعتداءات عليها مستمرة بمعدلات تنذر بالخطر.
وبين أن الأردن حصل على منحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 25 مليون دولار لغايات تتعلق بالمناخ والاستدامة، داعيا إلى التوسع في زراعة الاشجار من الجهات الرسمية والمنظمات المدنية والجمعيات البيئية وعمليات الحصاد المائي.
وعبر عن اعتزازه بالشراكة مع الجمعية ومختلف مؤسسات المجتمع المدني من أجل النهوض بالقطاع الزراعي.
وقال مدير الحراج في وزارة الزراعة المهندس خالد القضاة، إن الوزارة اخذت على عاتقها إعادة تأهيل وزراعة العديد من المواقع في المملكة بأصناف من النباتات والغراس المقاومة للجفاف والاهتمام بقضايا الحصاد المائي، مشيرا إلى أن وزارة البيئة ايضا دعمت زراعة وتشجير هذا الموقع التي تبلغ مساحته زهاء ألف دونم والذي تقوم وزارة الزراعة بإدارته وزراعة.
وقال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، إن الوطن يحتاج لمثل هذه المبادرة من تعزيز الوعي بأهمية الغابات وتوحيد كافة الجهود للحفاظ عليها وحمايتها.
وأشار الى الاحتفال بيوم الكرام وهو نهج حميد يجدد من خلاله الولاء والحب والانتماء لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني والقوات المسلحة الأردنية والدعوة لأرواح الشهداء الذين كانوا وقود المعركة وسبب الانتصار.
وقال رئيس الجمعية علي فريحات، إن هذا النشاط الذي تنظمه الجمعية سنويا يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة والبرامج التطوعية والتثقيفية التي تنفذها الجمعية في المحافظات من أجل زيادة الرقعة الخضراء وحث المواطنين للحفاظ على الثروة الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية يتوجب المحافظة عليها من خلال التصدي للاعتداءات التي تتعرض لها.
وبين أن الاحتفال يأتي تزامنا مع اعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012، يوم 21 آذار اليوم العالمي للغابات لتحفيز كافة الجهات لبذل الجهود على المستويات المحلية والوطنية والدولية للاضطلاع بأنشطة خاصة بالغابات والأشجار، مثمنا جهود كافة الجهات الداعمة والمساندة لأنشطة وبرامج الجمعية ومنها الفاو لتعزيز رسالتها واهدافها.
واشتمل الاحتفال على زراعة الاشجار في الموقع بمشاركة عدد من كوادر الزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة.
وعلى هامش الاحتفال اطلع عساف على مشروع الصابون لإحدى السيدات في بلدة راجب، كما كرمت الجمعية ممثل الفاو وعدد من الداعمين.
--(بترا)