ثقافة مأدبا تكرّم شخصيات مسرحية بمناسبة يوم المسرح العالمي

كرّمت مديرية ثقافة مأدبا اليوم الخميس ثلاث شخصيات مسرحية من أبناء المحافظة بمناسبة يوم المسرح العالمي وذلك في مسرح مدارس دير اللاتين ضمن خطة المديرية في احتفالاتها بمئوية الدولة الأردنية.
وتم تكريم، أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري، والممثل والفنان المسرحي نبيل صوالحة، والمخرج المسرحي علي الشوابكة.
وقال أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري لوكالة الأنباء الأردنية(بترا)، إن المسرح الأردني أنطلق مع عمر الدولة الأردنية قبل 100 عام، من مأدبا في مسرح دير اللاتين عام 1918 ثم أنطلق لباقي المدن الأردنية، مشيراً إلى أن المسرح الأردني قطع خطوات كبيرة والحركة المسرحية الأردنية موجودة على الخريطة العربية، وهناك 6 مهرجانات عربية ودولية موجودة في الأردن.
وأضاف البراري، أن هناك العديد من المسرحيات يتم إنتاجها سنوياً من خلال وزارة الثقافة والقطاع الخاص والمبادرات الذاتية وهناك العديد من المسرحيات والمسرحيين، حازوا على جوائز عربية وعالمية، مبينا أن الحركة المسرحية تأثرت بجائحة كورونا مثل باقي القطاعات ولكن نأمل انطلاقة جديدة مع بداية المئوية الثانية.
وقال مدير مديرية ثقافة مأدبا محمد الأزايدة، إن هذه الفعالية جاءت للاحتفال باليوم العالمي للمسرح وتكريم ثلة من أبناء المحافظة الذين أثّروا في الحركة الأدبية والمسرحية وكان لهم الدور البارز على مستوى المملكة.
وأضاف الأزايدة، نقف اليوم في مقر أول مسرح في الأردن والذي تأسس عام 1914، وهو مسرح دير اللاتين الذي تجاوز عمره 100 عام ، حيث تم إختيار مكان الفعالية الذي له رمزيته التي تصادفت مع مئوية الدولة الأردنية،مشيراً إلى أن مديرية ثقافة مأدبا تسعى جاهدة للنهوض بكافة أشكال الأدب والفنون وتحفيز القائمين عليها.
وقال الأستاذ حنا القنصل من مدرسة دير اللاتين، إن مأدبا مدينة ثقافية عالمية منذ بدايتها وخارطة مأدبا الفسيفسائية هي إرث عالمي تحوي أكثر من 350 موقعاً ورسمت في مأدبا، مشيراً إلى أن مأدبا خرجت الكثير من الفنانين والمسرحيين والأدباء.
بدورهم ثمن المكرمون تكريم مديرية ثقافة مأدبا لهم، وقالوا، أن هذا التكريم يعطيهم الحافز للمزيد من العطاء والإبداع.
ويذكر أن اليوم العالمي للمسرح يصادف 27 من آذار من كل سنة.