طرق مبتكرة في استعمال الليمون

- يستخدم الليمون بمجالات متعددة تجعل وجوده ضرورياً ومهمّاً في المنزل في جميع الأوقات، ومن هذه الاستعمالات:

 

الحفاظ على لون الخضروات والفواكه

يتحوّل لون بعض الخضروات والفواكه إلى اللون البنيّ بعد تقطيعها، ولتجنُّب ذلك يمكن استعمال عصير الليمون. فإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون تحافظ على اللون الأصلي.

تقوية الأظفار وتنظيفها وتبييضها

يساعد الليمون على تقوية الأظافر. وذلك عن طريق تحضير خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون ودهن الأظفار به.

مكافحة الحشرات

يساعد عصير الليمون على مكافحة الحشرات وإبادتها، وخاصّة الحشرات الصغيرة، مثل: النمل، والمنّ، والخنافس، ويمكن إبقاء الحشرات بعيدة عن المنزل دون الحاجة إلى مبيدات الحشرات. وذلك عن طريق رشّ عصير الليمون على عتبات النوافذ والأبواب. بالإضافة إلى رشّه في الشقوق والثقوب التي يخرج منها النمل والحشرات الصغيرة.

تنظيف السطوح المعدنيّة وإزالة الصدأ والخدوش

لتنظيف السطوح المعدنيّة من بقع الصدأ يتم استعمال عصير الليمون دون اللجوء إلى المواد الكيميائية. ويكون ذلك بوضع قطرات من عصير الليمون على قطعة إسفنجيّة وفرك المنطقة المراد تنظيفها.

إزالة الروائح الكريهة

للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة يتمّ نقع كرات من القطن في عصير الليمون الطازج ووضعها في الثلاجة لمدة 4-6 ساعات. ويمكن تكرار ذلك كلّما عادت الرائحة الكريهة. كما يجب التأكد من إزالة أيّة أمور قد تسبّب رائحة كريهة للثلاجة؛ لتحسين فاعليّة عمل الليمون وكفاءته

إزالة الدّهون والشحوم

للتخلص من بقع الدهون أو الشحوم المتراكمة في المطبخ أو على الملابس يتمّ مزج عصير الليمون مع الملح واستخدام العجينة الناتجة في التنظيف.

تنظيف الميكرويف

يُنظَّف الميكرويف باستخدام الليمون؛ وذلك بوضع كوب من الماء داخله بضع شرائح من الليمون. وتسخينه داخل الميكرويف إلى أن يغلي الماء ويتكوّن البخار، ثمّ تركه لمدة 15 دقيقةً، وفتحه بعد ذلك وتنظيفه.

تنظيف لوح التقطيع الخشبيّ

يُنظَّف لوح التقطيع الخشبي باستخدام الليمون عن طريق رشّ الملح عليه. ثمّ فركه بنصف ليمونة مع مراعاة الضغط عليها لعصرها. ثمّ ترك المزيج على لوح التقطيع لمدّة خمس دقائق، ثمّ فركه بقطعة إسفنجيّة وتنظيفه وشطفه كالمعتاد