صناعة عمان: 2048 منشأة لم تجدد اشتراكها

قالت غرفة صناعة عمان إن عدد الشركات الصناعية التي لم تجدد اشتراكها العام الماضي، وصل إلى 2048 منشأة صناعية، رأسمالها المسجل 139 مليون دينار، وتشغل ما يزيد على 8 آلاف عامل.
واشارت الغرفة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، الى أن هذه المنشآت تعتبر حكما غير نشطة اقتصاديا أو مغلقة، موضحة أن قانون غرف الصناعة رقم 10 لعام 2005 ينص على وجوب انتساب المؤسسات الصناعية والحرفية إلى الغرف الصناعية التي يقع مصنع اي منها في منطقة اختصاصها.
وبينت أن هذه المادة تدعمها مادة أخرى في قانون رخص المهن رقم 20 لعام 1985، والتي تنص على "أنه ولغايات اصدار رخصة مهن فإن على المنشأة ان تكون منتسبة ومسددة لاشتراكها السنوي لغرف التجارة أو الصناعة".
وحسب معطيات احصائية اصدرتها الغرفة توزعت المنشآت التي لم تجدد اشتراكها العام الماضي على قطاعات الصناعات الانشائية بعدد 301 منشأة والبلاستيكية والمطاطية 67 والتعدينية 10، إضافة الى 276 منشأة تموينية وغذائية.
وبلغ عدد المنشآت التي لم تجدد اشتراكها بالغرفة العام الماضي بقطاعات الصناعات الجلدية والمحيكات 191 والخشبية والأثاث 445 والعلاجية واللوازم الطبية 13 والكيماوية ومستحضرات التجميل 69 والهندسية والكهربائية 582 والتعبئة والتغليف والورق والكرتون 94 منشأة.
وحسب بيان الغرفة فإن ارتفاع عدد المنشآت التي لم تجدد اشتراكها، يشير إلى وجود معاناة كبيرة بالقطاع الصناعي جراء المنافسة غير العادلة التي تتعرض لها المصانع في السوق المحلية من المنتجات المستوردة والتي تدخل المملكة معفاة من الرسوم الجمركية أو برسوم منخفضة وتحظى بدولها بدعم كبير وتتمتع بأسعار طاقة منخفضة عدا عن الدعم المباشر.