احتفالية بيوم المرأة العالمي في قضاء الديسة وقرية "مغامرة الصخر"

جواد الخضري

 احتفلت سيدات قرى حوض الديسة اليوم الاثنين بيوم المرأة العالمي وبمشاركة ودعم من إدارة مشروع " قرية مغامرة الصخر" السياحية ؛ وبحضور النائب زينب البدول ومسؤولين حكوميين من محافظة العقبة.
وأشارت النائب زينب البدول خلال الحفل إلى دور التوجيهات الملكية السامية بتعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات، ومن أبرزها؛ تمكينها في مواقع صنع القرار ودمجها في القطاعات الاقتصادية المختلفة، و أن المرأة الأردنية بفضل الدعم الملكي حققت إنجازات مهمة، وتبوأت مناصب ومواقع سياسية واقتصادية في الدولة الأردنية.
وقالت أن هذه المناسبة عزيزة على قلوب كل النساء في العالم، وهي استذكار حي لنضالات النساء في مختلف دول العالم، واستنطاق لتجاربهن في العمل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، ودورهن في المطالبة بالحقوق القانونية والسياسية والاقتصادية عبر عقود طويلة، وانتزاعهن لكثير من الحقوق ابرزها الحق في الاقتراع والمشاركة السياسية.
وأضافت بأننا جزء لا يتجزأ من هذا العالم، نتفاعل بأحداثه ونتأثر بما يتأثر به، والمرأة في مختلف دول العالم لا زالت تناضل من أجل الحصول على حقوقها التي اقرتها المواثيق الدولية، وأنه لا بد لنا من دراسة تجارب النساء في مختلف دول العالم، سواء التجارب السياسية أو التنموية؛ من أجل الاستفادة منها في تحسين واقعنا وتطوير أدائنا، وصولا الى تحسين مستوى معيشة النساء.
من جهتها قدمت مديرة مشروع قرية " مغامرة الصخر" إسلام القطاونة خلال الاحتفالية؛ عرضا حول طبيعة مشروع قرية الصخر والذي يقدم منتجا سياحيا فريدا ضمن سياحة المغامرة؛ الى جانب اسهاماته بدعم النساء في قرى حوض الديسة وتمكينهن في قطاع السياحة ضمن اطار المسؤولية المجتمعية، موضحة قصص النجاح التي تبناها ذلك المشروع في نطاق تمكين المرأة في القطاع السياحي؛ من خلال تقديم خدمات التدريب والتأهيل ودعم مبادرات النساء، واستيعاب أنشطتهن الاقتصادية والسياحية وتسويق منتجاتهن السياحية.
وأشارت القطاونة إلى أن المرأة الأردنية أصبحت تعمل في كل القطاعات وهي تحتاج إلى مزيد من الدعم والمساندة والتمكين واكتساب الخبرة، وهذا ما يسعى مشروع قرية الصخر لتحقيقه.
وفي سياق متصل عرضت النساء المشاركات مجموعة متنوعة من المنتجات السياحية والتقليدية المتعددة؛ ضمن بازار أقيم لهذا الغرض، كما عرضن عددا من تجاربهن خلال الاندماج بالأنشطة السياحية؛ بما فيها من نجاحات وتحديات يعملن على تجاوزها.
يشار إلى أن مشروع "قرية مغامرة الصخر" مشروع سياحي يتخصص بسياحة المغامرة في منطقة وادي رم ؛ ويسعى إلى تقديم نموذج فريد من الأنشطة السياحية الفريدة التي تهدف الى اطالة أمد إقامة السائح، الى جانب ادماج المجتمعات المحلية في السياحة وتوفير فرص العمل، وبناء قدرات النساء من خلال اشراكهن في القطاع السياحي.
وحضر الاحتفال الذي أقيم في مشروع قرية " مغامرة الصخر" السياحية؛ مدير قضاء الديسة صدقي الرفوع، ورئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة، ورئيس بلدية حوض الديسة عبيد الزوايدة، ورئيسة جمعية سيدات الديسة قطنة الزلابية، ورئيس جمعية الديسه السياحية عوض المزنه وعدد من أبناء المجتمع المحلي والمهتمين بشؤون .