جلسة حوارية عن تأمين السرطان وتطلعات المواطنين

‏نظم ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي عبر صفحته على "الفيسبوك"، جلسة حوارية رقمية بعنوان "تأمين السرطان، ‏مفهوم شمولي للحماية الاجتماعية‏ يتماشى وتطلعات ‏المواطنين".
وبحسب بيان صحافي عن الملتقى، اليوم الاثنين، جاءت الجلسة التي استضاف الملتقى خلالها المدير العام لمؤسسة الحسين السرطان نسرين قطامش، ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، بمناسبة اليوم العالمي للسرطان.
وقالت قطامش إن تأمين علاج السرطان أولوية وطنية وحق لكل مواطن، رغم التحديات التنموية التي يواجهها الأردن في ظل زيادة كلف علاج السرطان وتزايد عدد حالاته سنويا، موضحة أن المركز استقبل منذ تأسيسه 65 ألف حالة مصابة بالسرطان، والأرقام في تزايد، ووفر لهم أفضل برامج العلاج الذي يضاهي أفضل مراكز العلاج بالعالم، كما يجري سنوياً تشخيص 6 آلاف مريض أردني و800 من غير الأردنيين بمرض السرطان.
وبينت أن هذه الأرقام ستتضاعف بحلول سنة 2030، بحسب مؤشرات منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن برنامج تأمين "رعاية" هو خطوة حقيقية اتخذتها المؤسسة يمكن البناء عليها في اتجاه تحقيق التغطية الصحية الشاملة. وأشارت إلى اتفاقية التعاون بين مؤسستي الحسين للسرطان والضمان الاجتماعي، بهدف إلى التخفيف من عبء السرطان على المرضى وذويهم من خلال تبني نموذج تشاركي يضمن العدالة في توزيع الموارد والحصول على الخدمات ذات الجودة العالية، والاستدامة في توفير التمويل اللازم لعلاج السرطان.
وأكد الدكتور الرحاحلة، من جانبه، أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي منذ تأسيسها، تتبنى دور الحماية الاجتماعية للمواطن في مختلف الاتجاهات، ما دعاها للتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان لتوفير تأمين "رعاية" لمشتركي ومتقاعدي الضمان، مبيناً أن المؤسسة وفّرت منصة إلكترونية (www.ssc.gov.jo )على موقعها الإلكتروني خاصة بالتأمين لتقديم طلبات الاشتراك.
وأشاد الرحاحلة بجهود المركز في محاربة السرطان في الأردن ودول المنطقة، وتعزيز الشراكة بين مختلف المؤسسات والهيئات والشركات الوطنية لتحقيق أهدافها الإنسانية، لافتا إلى إطلاق المؤسستين حملة إعلامية وتعريفية بتأمين "رعاية"، كان لملتقى طلال أبوغزالة المعرفي دور كبير خلالها بتعزيز الجهود التعريفية والتثقيفية للمواطنين.
وقال المدير التنفيذي للملتقى فادي الداوود إن هذه الحوارات الرقمية هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى المعنيين بسهولة، وفرصة لمشاركة أكبر قدر من المهتمين عن بعد، مشيرا إلى أن الشراكات المؤسسية لها دور كبير في تكامل الأدوار لمواجهة التحديات، وتعزيز سبل الحماية الاجتماعية.