اطلاق ميزات إدارة معلومات سنة المانيا في بوابة الجامعة الألمانية الأردنية الالكترونية

انجز مركز نظم وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الألمانية الأردنية حوسبة عمليات ادارة السنة الدراسية الرابعة التي يقضيها الطلبة في ألمانيا على بوابة الجامعة الالكترونية.
وبموجب تعليمات السنة الرابعة لطلاب الجامعة، يسجل جميع طلاب البكالوريوس فصل دراسي واحد للدراسة في احدى الجامعات الألمانية الشريكة للجامعة الالمانية الاردنية في المرحلة الاولى من السنة، فيما يقضي الطلاب فصل دراسي اخر لإجراء تدريب إلزامي لمدة 20 أسبوع على الأقل بدوام كامل في شركة ألمانية في المرحلة الثانية من السنة.
وعبرت رئيس الجامعة الألمانية الأستاذ الدكتور منار فياض عن فخرها بهذا الإنجاز الذي تم برمجته ذاتيا بجهود مدير المركز الأستاذ الدكتور فراس الحوري والمهندس عمر السواعير وبالتعاون مع موظفي مكتب العلاقات الدولية ومكتب الاتصال مع الصناعة في الجامعة، موضحةً أن المشروع جاء كاستجابة للتحديات التي فرضتها انتشار أزمة فيروس كورونا حول العالم.
من جهته أشار نائب الرئيس للشؤون الدولية في الجامعة الأستاذ الدكتور رالف روسكوبف أن المشروع أدى إلى وجود عمليات الكترونية واضحة ومسؤوليات محددة في منصة الجامعة الالكترونية، وبالتالي التقليل من الأعمال الورقية، وتحسين الشفافية، وتسريع العمليات بشكل كبير، ناهيك عن المرونة والسلامة في أوقات الوباء وعمل الموظفين عن بعد.
بدوره بين الأستاذ الدكتور الحوري أن الميزات الجديدة تبسط العمليات اللازمة لإدارة معلومات الفصل الدراسي وفصل التدريب الذي يقوم بهما طلاب الجامعة الألمانية في ألمانيا.
كما أنها تحدد أدوار ومسؤوليات المستخدمين بشكل واضح، مما يقلل من الاخطاء، ويقلل من الأعمال الورقية، ويسرع انجاز العمل، ويمكن الأرشفة الإلكترونية الكاملة للمعلومات.
وأوضح الحوري أن ميزات إدارة معلومات الفصل الدراسي لسنة المانيا يتحقق تلقائيًا مما إذا كان الطالب مؤهلاً للتقدم بطلب للدراسة في المانيا أم لا، كما أنه يسمح لموظفي مكتب العلاقات الدولية بإدارة معلومات الجامعات المضيفة وتعيين الطلاب في تلك الجامعات.
ولفت الى أن النظام يتيح للطلاب تحميل شهادات اللغة الألمانية الخاصة بهم ليتم التحقق من صحتها من قبل موظفي مركز اللغة الألمانية ويتيح لموظفي مكتب العلاقات الدولية ومنسقي سنة المانيا وعمداء الكليات مراجعة اتفاقيات تعلم الطلاب في ألمانيا للموافقة عليها.
وأضاف أن ميزات إدارة معلومات تدريب المانيا تسمح للطلاب بإدخال معلومات الشركة ومدة التدريب وتحميل عقد التدريب للموافقة عليه من قبل موظفي مكتب الاتصال مع الصناعة، ليقوم في وقت لاحق موظفي مكتب الاتصال مع الصناعة بإخطار الطلاب لتحميل شهادات وتقارير التدريب في المانيا للمصادقة والموافقة عليهما من قبل الكليات وأخيرا إدخال معلومات قبول التدريب (على سبيل المثال، السنة والفصل الدراسي والساعات المعتمدة والمكان) ثم الموافقة على التدريب.