مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للبحوث الزراعية والصندوق الهاشمي لتنمية البادية

وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية اليوم مذكرة تفاهم تغطي العديد من المجالات المشتركة بهدف تطوير البحث العلمي والقطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني من خلال تنمية البادية الأردنية.
ووقع المذكرة مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار جمال حداد وعن الصندوق الهاشمي مديره العام جمال طراد الفايز.
وأكد الدكتور حداد أهمية البادية الاردنية التى تغطي مساحة واسعة من الاراضي الاردنية وتعاني من شح الامطار حيث تبلغ المعدلات السنوية لها اقل من 150 ملم سنويا، مضيفاً ان المركز الوطني نفذ العديد من الدراسات والمشاريع في البادية مع الشركاء المحليين والدوليين.
واشار الى أهمية مذكرة التفاهم التي ستعزز العمل المشترك لنستطيع معا من خلال تجسيد الرؤى الملكية في تعزيز الامن الغذائي الاردني والمساهمة في استقطاب مشاريع ودراسات تعزز وتمكن سكان البادية الأردنية، من خلال توفير التمويل والخبرات للبرامج والمشاريع التنموية التي تستهدف منطقتهم.
من جهته بين الفايز أن الممارسات الزراعية في مناطق البادية تتمركز بمساحات مقبولة، يمكن زيادة هذه المساحات من خلال التشارك بمشاريع وابحاث تسهم في زيادة وتنوع المحاصيل الزراعية وتعزز القيمة المضافة للمنتج بشكل يحقق الاستدامة الزراعية.
يشار الى المذكرة جاءت لتعزيز العمل المشترك بين المؤسسات الوطنية من خلال استقطاب المشاريع والدراسات لتحسين الانتاج وتنوعه بشقيه النباتي والحيواني مما يسهم في تحسين دخل المزارع وتوطين الانسان الاردني في بيئته المحلية وتمكين مجتمعات البادية من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة وتوظيف مخرجات البحث العلمي.
--(بترا)