حوارية في الزرقاء بعنوان " اللامركزية ...ما لها وما عليها "

نظمت مديرية ثقافة الزرقاء بالتعاون مع جمعية "الزرقاء" للتراث والثقافة في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، مساء أمس الأربعاء، جلسة حوارية بعنوان "اللامركزية ...ما لها وما عليها"، بحضور عدد محدود وضمن معايير الالتزام بالتعليمات الصحية كالتباعد وارتداء الكمامة.
وقال رئيس مجلس المحافظة الدكتور أحمد عليمات، خلال الجلسة التي أدارها الكاتب والشاعر عقل قدح وجرى بثها الكترونيا على صفحة مديرية الثقافة، إن مشروع اللامركزية يهدف إلى خدمة المواطنين وتوزيع الخدمات بعدالة في المناطق كافة، بما يسهم في نهضة الدولة الأردنية.
ونوه الدكتور عليمات إلى ضرورة تفويض الصلاحيات لمديري المديريات في المحافظات ليكون المدير قادراً على اتخاذ القرار دون الرجوع إلى الوزارة بما يسهل ويسرع من عملية تنفيذ المشاريع.
وبين عضو مجلس المحافظة الدكتور زيد خضر، من جانبه، أن المشروع يقوم على انتخاب 33 عضوا في المجلس وتعيين 5 آخرين، حيث يجب أن يكون اختيار الأعضاء الـ 5 من قبل أعضاء المجلس أنفسهم.
وطالب بضرورة رفع سقف الميزانيات التي تمنح لمجالس المحافظات، حيث أن محافظة الزرقاء فيها كثافة سكانية عالية وبحاجة لمزيد من المشاريع الخدمية، مشيرا إلى أن مشروع اللامركزية يهدف إلى تحقيق الأهداف التنموية وتخفيف الضغط عن مراكز اتخاذ القرار من خلال تفويض الصلاحيات لمديري المديريات.
ولفت عضو مجلس المحافظة جمال أبو عرار، بدوره، إلى أن المنطقة الثالثة في المحافظة ، والتي يمثلها وتشمل مناطق ضاحية المدينة المنورة ومنطقة الفلاح بجبل الأمير حسن وضاحية مكة وجبل الأمير حمزة ، بحاجة إلى بناء مدارس جديدة نظرا للكثافة السكانية العالية ، كما أن مركزي صحي حمزة وجبل الأمير حسن بحاجة إلى تزويدهما ببعض الأطباء .
وأشاد مدير الجلسة الكاتب قدح بما قدمه المجلس للمشاريع الثقافية، مطالباً بمزيد من الدعم للثقافة والقطاع الشبابي خصوصاً ، لافتا إلى ضرورة وجود فرق رياضية، لا سيما في مجال كرة القدم، تمثل المحافظة أسوة بباقي المحافظات . --(بترا)