اطلاق المنصة الالكترونية للمركز الوطني للإبداع نيسان المقبل

تطلق وزارة التخطيط والتعاون الدولي، المنصة الإلكترونية الخاصة بالمركز الوطني للإبداع في شهر نسيان المقبل.
وقالت الوزارة في رد على استفسارات وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، إن المنصة تهدف لتعزيز البحث العلمي والابتكار في المملكة. وأضافت ان المرحلتين الأولى والثانية للمركز تقدر قيمتها بـ 2ر2 مليون دولار، بتمويل كمنحة من صندوق التحول لشراكة دوفيل، عن طريق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كجهة داعمة للتنفيذ، فيما تبلغ قيمة المرحلتين الثالثة والرابعة 9ر1 مليون دولار، بتمويل من الحكومة من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
ويتبع المركز هيكليا للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وبتمويل مشترك بين الحكومة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه 2ر4 مليون دولار. وسيقدم المركز خدماته لاصحاب العلاقة في بيئة الابداع الاردني بشكل رئيسي من خلال منصة الإبداع الأردني المفتوح، والمصممة لتوجيه جميع الأنشطة الاستراتيجية للمركز بطريقة فريدة، لإقامة تعاون أكبر بين أصحاب العلاقة في بيئة الابداع والريادة ومساعدتهم على تنفيذ مهامهم لتحفيز التنمية الاقتصادية، ما يساعد بتسويق الأردن كمركز للإبداع.
واشارت الوزارة إلى أن المركز يهدف لتشكيل مرجع وطني ومزود رئيسي للمعلومات فيما يتعلق بالإبداع وتطور القطاعين العام والخاص، من خلال تنسيق النشاطات الادارية والمالية والفنية المحلية والدولية، والمساهمة في إنشاء منظومة وطنية متكاملة لتوفير بيئة محفزة للإبداع والريادة وقطاع الأعمال.
كما يهدف المركز إلى تقديم الخدمات الاستشارية والتوجيهية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بالطرق الرشيدة لإدارة الأعمال وتزويد الحكومة بالتغذية الراجعة، اضافة إلى إدارة المعلومات وأنشطة الإبداع المختلفة لضمان تنسيق طلبات المساعدة المقدمة من خلال بوابة الأردن للإبداع المفتوح، وتقييم النشاطات الإبداعية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكن أن تعكس الأثر الاقتصادي للإبداع.
--(بترا)