جائزتان للجامعة الألمانية الأردنية بمسابقة مشاريع التخرج لعام 2020

جائزتان للجامعة الألمانية الأردنية بمسابقة مشاريع التخرج لعام 2020
حصد طلاب من الجامعة الألمانية الأردنية جائزتين في مسابقة مشاريع التخرج لطلبة الهندسة في الجامعات الأردنية لعام 2020 والتي تنظمها سنويا نقابة المهندسين الأردنيين لتحفيز الطلبة على الارتقاء ورفع مستوى المنافسة بين الأفكار الإبداعية الخلاقة لمشاريع التخرج الهندسية المختلفة.
وبحسب النتائج التي أعلنتها النقابة، فقد حصل مشروع الطالب بكلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بشار عاهد أبو الشعر) Cloud   Based Wireless Sensor Network) ومشرفه الدكتور علاء خليفة على المركز الثاني ضمن المشاريع المنفذة مع القطاع الصناعي.
ويهدف المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون مع مكتب التصميم والتطوير الأردني (JODDB) - KADDB إلى تصميم وتنفيذ شبكة استشعار لاسلكية (WSN) يمكن استخدامها لرصد بعض الظواهر مثل درجة حرارة الغلاف الجوي، والضغط، والرطوبة، وما إلى ذلك من منطقة اهتمامات (aoi) حيث يوفر المستخدم بواجهة مرئية تستخدم البنية التحتية السحابية.
فيما حصل مشروع الطالبين يزن خالد متوالي وبتول خالد العبدالات من قسمي الهندسة المدنية والبيئة والميكانيك والصيانة والذي جاء بعنوان (الجامعات الخضراء المستدامة: دراسة حالة الجامعة الألمانية الأردنية) وأشرف عليه كل من الدكتورة منى يعقوب هندية والدكتور بشار حماد على المركز الثالث ضمن مشاريع شعبة الهندسة المدنية.
ويهدف المشروع الى تقييم الإجراءات والادوار التي تقوم بها الجامعة حسب الشروط المرجعية العالمية لتصنيف الجامعات المستدامة الخضراء، حيث تم اجراء تدقيق وتقييم بيئي شامل لاستهلاك الطاقة والمياه والنفايات الصلبة، وأجرى الطلاب الدراسة وتقدموا بحلول هندسية حديثة جاءت متوافقة مع سياسة الجامعة بالتركيز على التعليم التقني والتطبيقي.
وتجدر الإشارة الى أن مفهوم الجامعة الخضراء المستدامة يُطلق على المؤسسات الأكاديمية التي تستطيع تلبية احتياجاتها من الموارد الطبيعية كالطاقة والمياه والمواد الأولية دون المساس بقدرة الأجيال اللاحقة على تلبية احتياجاتهم مستقبلاً.