تقرير عالمي يُظهر الحاجة لتقوية أنظمة المعلومات الصحية لتعزيز الاستجابة لجائحة كورونا

أظهر تقرير سكور (SCORE) العالمي لمنظمة الصحة العالمية بالشراكة مع مؤسسة بلومبيرج للأعمال الخيرية، الحاجة الملحة إلى بيانات أفضل لأنظمة المعلومات الصحية لدول العالم، لتعزيز الاستجابة لجائحة كورونا وتحسين النتائج الصحية.
وذكر التقرير، وفق بيان صادر عن المنظمة اليوم الاثنين، أن هناك 4 من كل 10 وفيات في العالم غير مسجلة، وفي المنطقة الأفريقية يتم تسجيل حالة وفاة واحدة فقط من بين كل 10 حالات وفاة، وفقًا لأول تقييم عالمي على الإطلاق لأنظمة المعلومات الصحية للبلدان.
وأظهر التقرير أن ثلثي البلدان منخفضة الدخل أنشأت نظامًا قياسيا للإبلاغ عن أسباب الوفيات، ومع ذلك، يسلّط التقرير الضوء على الحاجة الملحة لتقوية هذه الأنظمة لمساعدة العالم على الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية وتتبّع التقدّم نحو أهداف الصحة العالمية.
وأشار التقرير إلى أن الجائحة سلطت الضوء على أنه حتى أنظمة الصحة والبيانات الأكثر تقدمًا لا تزال تكافح لتوفير البيانات في الوقت الفعلي تقريبًا من أجل التصرف بسرعة، حيث يحدّ نقص البيانات في جميع أنحاء العالم من فهم التأثير الحقيقي للوفيات لمرض كوفيد-19؛ ما يقوّض تخطيط الاستجابة للجائحة.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "لقد أدت الجائحة إلى إجهاد قدرة أنظمة المعلومات الصحية القطرية في جميع أنحاء العالم، حيث يتعين عليها تتبّع المرض وغيره من الاتجاهات الصحية الحرجة"، مضيفا أن التقرير يُعدّ خطوة مهمة نحو بيانات أفضل، وقرارات أفضل وصحة أفضل.