إربد: إطلاق برنامج تدريبي لتعزيز الامن الغذائي

أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أهمية التشاركية بين المؤسسات الحكومية والاهلية، والتي طالما أكد عليها جلالة الملك عبدالله الثاني في كتب التكليف السامي والخطابات الملكية، الداعية لتكاتف الجهود وصولا لقطاعات وطنية قوية وقادرة على تحمل مسؤوليتها.
وأشار حداد خلال انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي في مجال القطاع الزراعي والذي نظمته مديرية زراعة محافظة إربد اليوم الاحد، الى أهمية تعزيز منظومة الامن الغذائي، من خلال تطوير الاساليب والتقنيات الزراعية الحديثة، والعمل على جميع المحاور الانتاجية والتصنيعية والتدريبية والتمويل.
وبين أن كوادر المركز وبالتشارك مع مختلف المؤسسات تعمل على دعم النشاطات التي من شأنها زيادة المخزون المعرفي في القطاع الزراعي بما يضمن نشر المعلومات العلمية الزراعية في المجتمع.
وأضاف، أن المركز أطلق حاضنة الابتكار الزراعي لتشجيع المشاريع الابتكارية والريادية في القطاع الزراعي، مشيرا الى أهمية توجه أي من المؤسسات أو الأفراد ممن لديهم مشاريع ريادية للتسجيل في الحاضنة لتحظى بالدعم اللازم.
وشدد حداد على أهمية دور الجمعيات كشريك حقيقي للمؤسسات الزراعية الحكومية في القطاع الزراعي والجهود المبذولة والتي كانت انموذجا ناجحا في التعامل مع الواقع الزراعي، في مجال الانتاج والتصنيع والتدريب والتأهيل والتسويق، مشيرا الى اصرار القوى البشرية المجتمعية على التطوير في مجتمعاتنا الريفية وقدمت قصص نجاح في مختلف المجالات الزراعية.
من جانبة أكد مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات أهمية دعم القطاع النسائي في المجال الزراعي من خلال هذا البرنامج، والتركيز على دور المرأة المنتجة بإقامة المشاريع الاقتصادية التي تسهم في تعزيز الجانب الاقتصادي للاسرة الأردنية.
وأشار الى أن البرنامج التدريبي في المجال الزراعي والذي اطلقته المديرية بالتعاون مع المركز، والمؤسسة التعاونية، سيكون له الاثر الكبير في زيادة التعاون والتشاركية من خلال تنفيذ أنشطة ودورات تدريبية مشتركة، لتبادل المعلومة الزراعية وتمريرها الى المزارعين والعاملين في هذا المجال، بالاضافة الى تأهيل افراد المجتمع وتوعيتهم بأهم القضايا الزراعية والاساليب والتقنيات الزراعية الحديثة.
وقال، إن قطاع منتجات المرأة الريفية أصبح قطاعا قويا على مستوى المحافظة، وأثبتت المرأة الريفية قدرتها على تقديم منتج محلي يتمتع بمواصفات ومقاييس عالية الجودة.
وقدم رئيس شعبة التنمية الريفية في محافظة إربد عمر العودات موجزا حول البرنامج التدريبي وآلية تنفيذه، مشيرا الى أن البرنامج سيعمل على تقديم دورات في مجالات إدارة الحديقة المنزلية والانتاج الحيواني والنباتي، والتصنيع الغذائي والتسويق الزراعي.
--(بترا)