لقاء بمناسبة مئوية الدولة يناقش دور المكتبة الوطنية في التوثيق وحماية ذاكرة الوطن

 ناقش لقاء حواري عقده منتدى الفكر العربي، عبر تقنية الاتصال المرئي، دور المكتبة الوطنية في التوثيق وحماية ذاكرة الوطن.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المنتدى، اليوم الأحد، شارك في اللقاء الذي أداره أمين عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمور وحمل عنوان "مئوية الدولة الأردنية في ذاكرة المكتبة الوطنية"، مدير عام المكتبة الدكتور نضال العياصرة، وبالمداخلات أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية المؤرخ الدكتور علي محافظة ومدير مكتبة جامعة اليرموك الدكتور عمر الغول والمؤرخ والإعلامي الدكتور جورج طريف، والكاتب الصحفي رمزي الغزوي، ورئيس فرع رابطة الكتاب الأردنيين في إربد عبد المجيد جرادات.
واستعرض العياصرة، مراحل البدايات في تأسيس المكتبة الوطنية ونشأتها وأهدافها، وإنجازاتها على مدى العقود الماضية، ودورها في حفظ الذاكرة الوطنية، وكذلك رؤيتها ورسالتها في هذا المجال؛ مشيراً إلى المديريات التي تتكون منها دائرة المكتبة الوطنية، ودور كل منها في تحقيق رؤية المكتبة ورسالتها عبر مختلف الخدمات التي تقدمها والأعمال التي تقوم بها بشكل دوري في مجال الأرشفة والتوثيق وغيرها.
وأشار إلى الفهرس الوطني الأردني الموحد، الذي قامت دائرة المكتبة الوطنية، من خلال ما يتضمنه نظامها الداخلي من مهام ومسؤوليات بالمبادرة بإعداده، إضافة إلى المشاريع التي كُلّفت بها المكتبة الوطنية وفق الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، باعتبارها الجهة المسؤولة رسمياً عن التوثيق الرسمي.
ومن جهتهم، أكد المتداخلون ضرورة الحفاظ على تراث الدولة المادي، ومنه وثائقها بشتى أشكالها المكتوبة والمصوّرة والمسجّلة مرئياً أو صوتياً، والحفاظ على التراث الفكري والفني والأدبي.
كما أكدوا أهمية عمل مؤسسات الدولة المختلفة على أرشفة وثائقها، والتعاون فيما بينها وبين المكتبة الوطنية، من أجل استدامة ذاكرة الوطن وتاريخه ونقله للأجيال. ولفت عدد من المتداخلين إلى أهمية مواكبة التطور التكنولوجي واستغلاله في الأرشفة، وعدم حصر التوثيق على الجانب السياسي فحسب، بل الاهتمام بالتوثيق الاجتماعي والاقتصادي؛ إذ إن التوثيق متكامل الجوانب يوضّح ويثبّت ذاكرة الوطن، بما فيها من جهود متوالية في بنائه، خاصة جهود القيادة الهاشمية المستمرة منذ تأسيس الإمارة وحتى اليوم، في نهضة الدولة وتطورها على الأصعدة كافة.
--(بترا)