الزرقاء:حوارية تناقش تحضيرات الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية

نظم منتدى الهاشمية الثقافي بالتعاون مع الجامعة الهاشمية اليوم السبت جلسة حوارية لمناقشة التحضيرات للاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وكذلك للاحتفاءً بالعيد التاسع والخمسين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني.
وقال أستاذ علم التراث في الجامعة الهاشمي الدكتور محمد وهيب إن الجامعة أعدت خطة أولية واستراتيجية لتطوير السياحة والتراث في محافظة الزرقاء، بالتعاون مع المجتمع المحلي، كانطلاقة جديدة نحو الألفية الثانية.
واشار الدكتور وهيب إلى أن الجامعة أنجزت عدة مشاريع في المحافظة من تنقيبات ودراسات ونشر علمي، كما قدم عرضاً لمكتشفات عالية الأهمية في المحافظة ، مثل : اكتشاف أضخم طائر في العالم في الرصيفة ، والطريق الروماني الدولي في الهاشمية، وأضخم برك مائية في منطقة الأزرق، ودرب الإيلاف القرشي الذي سلكه النبي الكريم عبر الزرقاء.
وأشار الى اكتشاف موقع حادثة مقتل عتيبه بن أبي لهب في الزرقاء،واكتشاف أضخم موقع في الشرق الأوسط في خربة الودعة بجوار وادي الزرقاء، مشيراً إلى أن الجامعة ، ومن خلال كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث تقوم بإجراء دراسة لوادي الزرقاء بالتعاون مع صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي لتثبيت مسارات سياحية، وأهمها : مسار رحلة الايلاف القرشي والمسار البيئي وربطها مع وادي الظليل وبلديات الحلابات والأزرق وبيرين ، وبلدية قصبة الزرقاء .
ولفت الى الجهود التي يتم بذلها بهدف جمع التراث الشفوي في الزرقاء والإصدارات العلمية العديدة، والمبادرات الميدانية الجاري العمل عليها الآن، مؤكداً اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني بتطوير الزرقاء وخاصة في مجال السياحة والآثار .
--(بترا)