البيئة تنظم ندوة عن التصدي لظاهرة تغير المناخ

 نظمت وزارة البيئة اليوم الأربعاء، ورشة عن التصدي لظاهرة تغير المناخ، بالتعاون مع الوكالة الألمانية.
والورشة التي شارك فيها ممثلو الجهات التنموية للمساهمات المحددة وطنيا والداعمة لنشاطات التصدي لظاهرة تغير المناخو 15 مؤسسة دولية من خلال تقنية التواصل عن بعد، ناقشت تحديث وثيقة المساهمات المحددة وطنيا، والتي ستقدم رسميا إلى الاتفاقية العالمية لمواجهة تغير المناخ قبل نهاية منتصف العام الحالي. ودعا أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة الذي افتتح الورشة إلى خطوات عملية واضحة ضمن إطار زمني محدد لتنفيذ المراجعة والتحديث لوثيقة المساهمات الوطنية بحيث تتناسب مع الطموح الوطني والفرص والموارد المتاحة والبعد التنموي الوطني في القطاعات المختلفة، إضافة إلى الإجراءات التي من شأنها تسريع تنفيذ البرامج المقترحة.
وبين أن اطلاق عملية تحديث وثيقة المساهمات المحددة وطنيا ستتم بالتشارك بين كافة المؤسسات الحكومية المعنية، وبمشاركة المؤسسات التنموية الدولية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والجهات البحثية والأكاديمية بهدف إعداد النص النهائي للوثيقة مع تحديد نسبة الالتزامات الوطنية الجديدة خلال مدة أقصاها أربعة أشهر.
ولفت إلى أن الوثيقة تلزم الأردن بتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وزيادة قدرته على التكيف مع الآثار الحالية والمتوقعة لتغير المناخ.