ما هي متلازمة "لونغ كوفيد"؟

قالت البروفيسور كاترين ريتس إن بعض المصابين بفيروس كورونا يعانون من آثار طويلة الأمد بعد التعافي من الفيروس فيما يعرف بمتلازمة كوفيد طويل الأمد "لونغ كوفيد" Long-covid syndrome أو متلازمة ما بعد كوفيد Post-covid syndrome.

وأوضحت طبيبة الأعصاب الألمانية أن أعراض هذه المتلازمة تتمثل في الشعور المستمر بالتعب، وتراجع القدرة على التحمل، وبذل المجهود، وآلام العضلات، والمفاصل، واضطرابات حاستي الشم والتذوق، واضطرابات التركيز، والانتباه.

وأضافت ريتس أن نتائج دراسة حديثة شملت نحو 2500 مريضاً أظهرت استمرار معاناة المرضى من ضيق التنفس لعدة أسابيع بعد التعافي من كورونا.

وأردفت البروفيسورة الألمانية أن شدة الأعراض ومدتها تختلف من مريض إلى آخر، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك القليل من البيانات المتوفرة عن هذه المتلازمة بسبب الافتقار إلى الدراسات طويلة الأمد.

وبشكل عام تنصح ريتس بتدوين الأعراض في مفكرة يومياً لرصد مسار المتاعب بصورة أفضل، حتى إذا كانت متأرجحة، حيث يساعد ذلك الطبيب على تقييم الوضع بصورة أفضل، ويمكن على سبيل المثال علاج الآلام بالأدوية، أو إجراء اختبارات نفسية عصبية، والخضوع للعلاج النفسي العصبي، أو العلاج الوظيفي في حال المعاناة من اضطرابات التركيز، والانتباه.