ورشة حول معايير الابتكار في التعليم

 عقدت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" بالتعاون مع المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم-اليونسكو ورشة عمل بعنوان "معايير ومؤشرات الابتكار في التعليم في الدول العربية".
وحسب بيان صحافي صادر عن المنظمة اليوم الاثنين،هدفت الورشة التي شارك فيها عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين في مجال الجودة والابتكار من دول عربية، إلى جمع الأفكار وصياغتها كمعايير ومؤشرات للابتكار من خلال لجنة فنية، وتقديمها كمقترح لجامعة الدول العربية لتكون معايير عربية موحدة .
وأشاد رئيس المنظمة الدكتور طلال أبو غزاله خلال الورشة بالتعاون المميز بين "أروقا" والمركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم –اليونسكو، مبينا أهمية الابتكار في التعليم في ظل التحديات الراهنة التي يواجهها قطاع التعليم في العالم داعيا إلى توحيد الجهود في الدول العربية لصياغة مؤشرات موحدة للابتكار تصلح لجميع طلبة الدول العربية.
وقال" أننا نشهد واحدة من أهم المتغيرات البشرية على الاطلاق وهي ثورة المعرفة الصناعية "الرابعة" القائمة على تقنية المعلومات والاتصالات،/ مضيفا أن العالم يقوده بالدرجة الأولى "الذكاء الاصطناعي" وتطبيقاته ستساعد البشرية على التقدم والتطور لتخريج جيل من المبدعين والمخترعين".
من جانبه، قال مدير المركز الإقليمي للجودة الدكتور عبدالرحمن المديرس أن الورشة جاءت تتويجًا لاتفاقية موقعة بين المركز و"أروقا"، لرفع سوية الجودة والابتكار في التعليم ليشمل مختلف الدول العربية، وكذلك استعراض أفضل الممارسات في هذا الشأن لوضعها أمام صناع القرار .
وأعرب عن أمله في التوصل لاتفاق لإنتاج تعليم مبني على الابتكار وتعزيز التنافسية في نواتج تعلم الطلبة وتحقيق الريادة والتقدم الاقتصادي والرفاه، وإيجاد نماذج ابتكارية يحتذى بها لمستقبل أكثر تقدمًا وازدهارًا للدول العربية.
وركز المتحدثون في الورشة على معايير الابتكار ومجالاتها، ومنها الحوكمة والبيئة الجاذبة الضامنة للحرية والإنتاجية، مستعرضين تجاربهم وآراءهم حول الابتكار والإبداع تمهيدًا لصياغة مؤشرات ذات جودة.
--(بترا)