مهيدات: نسعى بإستمرار لتخفيض أسعار الادوية على الموطن قدر الامكان



قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن المؤسسة تسعى جاهدةً منذ تشكيل لجنة دراسة واقع أسعار الادوية ومراجعتها بالمملكة، على مراجعة دؤبة لأسعار الادوية في السوق المحلي، وتخفيض اسعارها على المواطن قدر الامكان.

وأضاف مهيدات خلال حوار مع الدكتور هاني البدري في برنامجه "وسط البلد" على راديو "فن"، أن اللجنة المشكلة بموجب توصية وزير الصحة يتاريخ 5/5/2019 عملت على مراجعة مستمرة لاسعار الأدوية عملاً بأسس التسعير المعدلة للجنة منذ تاريخ 17/3/2020.

وبخصوص الرقابة على زيت الزيتون، أكد مهيدات أن مؤسسة الغذاء والدواء تصنف المؤسسات الغذائية إلى 3 مستويات تبعاً لدرجة خطورتها وبناءاً على زيارات تفتيشية سابقة، حيث يتم العمل على تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الاجراءات الرقابية والشكوى بخصوص زيت الزيتون التي ترد للمؤسسة، ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي التي تروج لهذا المنتج الوطني.

وبين مهيدات أن المؤسسة اطلقت العديد من حملات التوعية والتثقيف لتوعية المستهلك بخصوص هذا المنتج، كما قامت المؤسسة باطلاق مبادرة "زيتنا بركتنا" ومبادرة "افحص زيتك قبل ما يدخل بيتك" للحد من الغش.

واشار مهيدات إلى انه تم توقيع اتفاقية مع وزارة الصحة وامانة عمان الكبرى قصيرة المدى لمدة 6 شهور؛ وذلك لتغطية النقص في الكوادر الفنية للرقابة على المنشآت الغذائية في المحافظات التي لا يوجد بها فروع للمؤسسة.

وكشف مهيدات أن المؤسسة عملت على الاستغلال الامثل للكوادر البشرية وذلك من خلال إعادة توزيعها والعمل على تطويرها وتنميتها واشراكها في العديد من الدورات والبرامج التي تهدف إلى رفع الوعي لدى موظفي المؤسسة، ووضع معايير لتقيم اداء الموظفين والعمل على اصدار دليل التفتيش لتدريب موظفي المؤسسة على اعمال الرقابة والتفتيش.