مسؤولوا ملف كورونا إتفقوا على تصريح واحد

 جواد الخضري
قبل ان اتناول التصريحات المتضاربة التي تناقلتها وسائل الاعلام المختلفة والصحافة الورقية والالكترونية على لسان أمين عام وزارة الصحة لشؤون الاوبئة ومسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة ، ورئيس المركز الوطني لمكافحة الاوبئة د فراس الهواري ، وعضو اللجنة الوطنية للاوبئة د بسام حجاوي منذ الاسبوع الماضي وما قبله حول الفايروس الطفرة ، أود ان أقتبس لأضع وباختصار بعضا من تصريحات علماء وخبراء غربيين حول نفس الموضوع المتمثل بظهور الطفرة لفايروس كورونا .
استاذ علم الاحياء الدقيقة في معهد كامبردج للمناعة العلاجية والامراض المعدية بجامعة كامبريدج " رافي جوبتا " قال لا نعلم كيف يمكن ان يتطور الامر على المدى الطويل ..... من غير المرجح ان تصيب الطفرة عددا كبيرا من الناس ، لكن قد يكون من الصعب السيطرة عليها .. انتهى
الفيزيائي " ريتشارد نير " في تصريح لوكالة الانباء الالمانية " حتى الأن لا نعرف سوى القليل جدا عن هذه الطفرة في هذه المرحلة الزمنية .... من غير الواضح ما إذا كانت الطفرة اكثر خطورة ... انتهى
تصريحات تقول " في وقت مبكر من ربيع هذا العام طبعا 2020 تم العثور على نسخة متحورة للفايروس تسمى " D614G" في جميع انحاء العالم ، ووجد العلماء انها تصيب المزيد من الخلايا وهذا ما يجعله اكثر نقلا للعدوى .
لننتقل لتصريحات مسؤولي ملف كورونا بوزارة الصحة الذين ذكرتهم اول المقالة ..
تصريحات د الهياجنة قد تكون توافقت بعض التصريحات التي اقتبستها ، ولكن حين يتم اطلاق التصريحات المبهمة مثلا " كشفه عن وجود دراسات معينة في الاردن لفك الشيفرة الوراثية للفيروسات التي تصيب الاردنيين ونضع 100 خط تحت هذه الجملة ، اضافة للتصريح بأنه ما تم فكه من شيفرات وراثية ولغاية نهاية شهر ايلول ، لم يتبين وجود الطفرة !!! ، واضاف انه ستصل خلال الاسابيع القادمة عن الاشهر تشرين الاول والثاني وكانون الاول 2020 .
تقارير !!!
كنا نود توضيح الشيفرات التي تم فكها وما هي ماهيتها وماهية التقارير التي ستصل ؟؟؟
التصريح بأن الشعار عدم التخلي عن الحذر في اتخاذ اجراءات الوقاية التي تبقى العامل الرئيس في خفض عدد الاصابات والحد من انتشاره اضافة بانه لا يوجد ما يثبت علميا ان الاصابة بالفايروس المتحور أشد من الفايروس الجديد !! والعالم يتخوف من المتحور الطفرة ...ولا ندري ان كان يتحدث عن فايروس الموجة الاولى أو المتحور أو الطفرة ؟؟.
د الهواري أكد بأن فحص PCR ليس بالدقة الكافية لكشف طفرات كورونا الجديدة وتحوراتها !!! بينما د الهياجنة يصرح بأن الجهاز يقوم بفحص 3 سلالات من الفايروس ؟!!
د حجاوي لم تظهر اعراض مرضية جديدة أو مضاعفات مرتبطة بسلالة كورونا الجديدة " أي دولة في العالم مرشحة وليست محصنة من الطفرة " نقلة أخرى والاهم " الاعراض الجانبية للقاح فايزر حتى الان ليس لها دلالات احصائية " !!!
هنا نتوقف عن الاقتباسات وعلامات التساؤل والتعجب ، وما تم نقله وضعنا في دائرة الهستيريا وعدم التركيز والحيرة نصدق من ؟ ولا نصدق من ؟
أيها السادة
‌ارحمونا ويكفيكم تخبطا واقرأوا جيدا قبل الادلاء بتصريحاتكم واتفقوا على ما تودون إيصاله لنا بعد تنقيحه وتدقيقه ومطابقته بما يتوافق مع التصريحات العالمية ، حينها تكون ثقتنا بكم .