اتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد لمرحلة ما بعد بريكست

توصّل المفاوضون الأوروبيون والبريطانيون اليوم الخميس إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست، وفق ما أفاد مسؤولون من الجانبين.
وأكد مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن نجاحهم في التوصل إلى اتفاق شراكة واسع النطاق مع بريطانيا يشكل، أفضل نتيجة لمواطنيهم وشركاتهم.
وجاء الإعلان في مؤتمر صحفي مشترك عقدته كل من رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوفد الأوروبي المفاوض ميشيل بارنييه في بروكسل اليوم الخميس لإعلان النتيجة، وفقا لما أوردته وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.
وشددت فون دير لاين على الآليات التي تضمنها الاتفاق من أجل ضمان قواعد منافسة عادلة بين الطرفين في مختلف المجالات، مشيرة الى أن الاتفاق يتضمن إجراءات لإعادة التوازن ولضمان حسن التنفيذ تحت طائلة عقوبات على الطرف المخالف لقواعده إذا لزم الأمر.
ومن المقرر أن يجري الطرفان مراجعات على الاتفاق كل أربع سنوات.
بدوره، اكد بارنييه، أن الاتفاق يستند إلى عدة ركائز تتمثل بعدم وجود حصص أو رسوم جمركية متبادلة بين الطرفين في اتفاقيات تعاون في مجالات الأمن الداخلي وكذلك التعاون التغير المناخي والمعايير الاجتماعية والنقل الجوي والبري، مشدداً على وجود قواعد جديدة لتقاسم حصص الصيد، قائلا، "نحن جاهزون لمساعدة الصيادين الأوروبيين".
ومن المرجح أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ المؤقت ليتسنى للبرلمان الأوروبي المصادقة عليه بداية العام القادم.
--(بترا)