تقرير أممي: 8ر1 مليار شخص يعتمدون على مرافق رعاية صحية تفتقر لخدمات المياه

حذرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، من أن نحو 8ر1 مليار شخص يواجهون خطر الإصابة بـ(كوفيد19) وغيره من الأمراض؛ بسبب استخدامهم لمرافق رعاية صحية تفتقر لخدمات المياه الأساسية.
جاء ذلك، في بيان صحفي مشترك صادر عن المنظمتين الأمميتين، اليوم الاثنين، أعلنتا فيه نتائج تقرير عالمي بعنوان "الأساسيات أولاً: خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية الشاملة في مرافق الرعاية الصحية من أجل رعاية آمنة وجيدة".
وأظهر التقرير، أن هناك مرفق رعاية صحية واحداً من بين كل 4 مرافق على مستوى العالم يفتقر لخدمات المياه، في حين يفتقر 1 من كل 3 منها لمرافق النظافة الصحية لليدين ويفتقر 1 من كل 10 منها لمرافق الصرف الصحي، كما لا يقوم 1 من كل 3 مرافق بفصل المخلفات فصلاً آمناً.
ووفق التقرير، الذي تضمن إحصائيات عن 165 بلداً، تمثل 760 ألف مرفق رعاية صحية، فإن الوضع يصل إلى أسوأ درجاته في البلدان ألـ 47 الأقل نمواً؛ إذ يفتقر مرفق رعاية صحية من كل مرفقين إلى مياه الشرب الأساسية، ويفتقر 1 من كل 4 منها لمرافق النظافة الصحية لليدين في أماكن تقديم الرعاية، ويفتقر 3 من كل 5 منها لخدمات الصرف الصحي الأساسية.
وبيّن التقرير، أنه يمكن تصويب هذا الأمر؛ إذ تشير التقديرات الأولية للتقرير إلى أن الأمر سيكلف دولاراً واحداً لكل شخص لتمكين جميع البلدان ألـ 47 الأقل نمواً من توفير خدمات المياه الأساسية في المرافق الصحية.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إن إمدادات المياه، والصرف الصحي والنظافة الصحية في مرافق الرعاية الصحية هي ضرورة أساسية لوقف كوفيد-19، ولكن ما تزال توجد فجوات كبيرة يجب التغلّب عليها، خصوصاً في أقل البلدان نمواً".
بدورها، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور: "نعكف على وضع رؤية جديدة لعالم ما بعد كوفيد-19 وتشكيله"، مؤكدة أهمية أرسال الأطفال والأمهات إلى أماكن رعاية مزودة بخدمات مياه وصرف صحي ونظافة كافية.
--(بترا)