الضريبة : 921 الف عدد حالات الخدمات التي تم تقديمها الكترونيا خلال العام الحالي

تضمنت نشرة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في عددها الصادر في بداية الاسبوع الحالي موضوعا حول الخدمات الالكترونية التي توفرها الدائرة للمكلفين.

حيث اولت الدائرة خلال العام الحالي عملية تفعيل خدمات الحكومة الالكترونية اولوية خاصة حيث قامت بإطلاق غالبية خدماتها الالكترونية خلال العام الحالي انطلاقاً من اهمية تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بكل سهولة ويسر ودون أي تأخير وفرت الدائرة هذه الخدمات الكترونيا من خلال موقعها الالكتروني بعد قيامها بتأهيل كوادرها البشرية وتجهيز البنى التحتية والفنية للتعامل مع هذه الخدمات .

وقد بلغ عدد المرات التي تم خلالها الحصول على الخدمات الكترونيا من قبل المكلفين دون مراجعة الدائرة خلال العام الحالي 2020 بلغ 921 الف حالة وهذا دليل واضح على تقدم الدائرة وتطورها في توفير الخدمات الكترونيا.

ويذكر ان الدائرة قامت بأتمتة خدماتها واعمالها ونشاطاتها وبأرشفة جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالمكلفين كافة كما قامت بعقد اتفاقيات مع المؤسسات المختلفة والربط الكترونيا معهم لتبادل المعلومات وتقديم الخدمات للمكلفين الكترونيا.

و أطلقت الدائرة الخدمات الالكترونية كجزء من برنامج الحكومة الالكترونية لتسهيل الإجراءات المتعلقة بالضرائب وتخفيف العبء على موظفي الدائرة وتعتبر هذه الخدمات الالكترونية كجزء من التزام الدائرة في تحسين مكانتها كدائرة حكومية حديثة ومتطورة تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتتمتع بكفاءة عالية ويكمن الهدف الكلي من طرح الخدمات الالكترونية الجديدة في تخفيف التكاليف المترتبة على المواطن في حال الالتزام الضريبي وتشجيع الالتزام الطوعي.

وتتطلع الدائرة الى ان يتم توفير جميع الخدمات التي تقدمها الكترونياً بالتعاون والمشاركة مع الشركاء الرئيسيين ومؤسسات المجتمع المدني والمكلفين.

واشارت الدائرة ان الخدمات الالكترونية التي وفرتها الدائرة للمكلفين اختصرت الكثير من الاجراءات والوقت والجهد والمال على المشتركين وخاصة في هذه الظروف الصحية التي يشهدها العالم وتشهدها المملكة حيث تم توفير العديد من الخدمات الالكترونية الجديدة لتمكين المكلفين والمراجعين من انجاز معاملاتهم عن بُعد دون الحاجة الى مراجعتها وتمثلت الخدمات التي وفرتها الدائرة الكترونيا بما يلي :

 

الرقم الخدمة الالكترونية مفهوم الخدمة سنة استحداث الخدمة
1 استخراج الرقم السري لأول مرة تمكن هذه الخدمة المكلفين الذين يحملون ارقاما ضريبية من غير المشتركين بخدمات الحكومة الالكترونية الحصول على كلمة سر تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة الكترونيا وذلك من خلال الدخول الى موقع الدائرة الالكترونيwww.istd.gov.joومن ثم اختيار ايقونة الخدمات الالكترونية وبعد ذلك يتم اختيار عنوان مستخدم جديد.

 

 

2020
2 اعادة اصدار الرقم السري في حال فقدانه تمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على الرقم السري في حال فقدانه للدخول الى موقع الدائرة الالكتروني وتمكينهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة الالكترونية.

 

 

2020
3 منصة الاعتراضات تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم الاعتراضات على جميع القرارات القابلة للاعتراض سواء كانت متعلقة بقرارات ضريبة دخل أو قرارات ضريبة مبيعات.

 

 

2020
4 نموذج التسوية والمصالحة تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب تسوية ومصالحة الى اللجنة المختصة من خلال الموقع الالكتروني وهذا الطلب مجانا لا يرتب على المكلفين اي رسوم او بدلات مقابل هذه التسوية والمصالحة او بدلات مقابل تقديم بدل التسوية او المصالحة .

 

 

2020
5 تحميل المرفقات بعد ارسال الاقرار تمكن هذه الخدمة المكلفين من تحميل المعززات والمرفقات في حال لم يتم ارسالها مع الاقرار.

 

 

2020
6 القائمة الذهبية (اسماء المشاركين) تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب للاشتراك في القائمة الذهبية الذي يمنحه سرعة في الحصول على الرديات الضريبية في حال تحققت له رديات من الدائرة، بالإضافة لتأجيل دفع الضريبة العامة على المبيعات على مستوردات الشركة أو المنشأة، وسرعة استكمال تدقيق الإقرار الضريبي المقدم من المكلف للفترة الضريبية التي أصدرت لجنة العينة قراراً بتحويله للتدقيق واعتماد شهادة العضوية بدلاً عن شهادة براءة الذمة.

 

 

2020
7 حوافز الانشطة الصناعية تمكن هذه الخدمة المكلفين من التقديم للحصول على حوافز لأنشطتهم.

 

 

2020
8 طلب تعديل اقرار ضريبة دخل تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب لتعديل الاقرار الضريبي في حال حدث خطأ وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب وارفاق الإقرارات المعدلة ثم ارسال الطلب.

 

 

2020
9 طلب تعديل اقرار ضريبة المبيعات تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب لتعديل الاقرار الضريبي في حال حدث خطأ وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب وارفاق الإقرارات المعدلة ثم ارسال الطلب.

 

 

2020
10 تقديم طلب التقسيط تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب تقسيط مبالغ الضريبة المترتبة عليهم وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب ثم ارسال الطلب.

 

 

2020
11 تقديم طلب الرد الضريبي تمكن هذه الخدمة المكلفين من افراد وشركات من تقديم طلب رد الكترونيا للحصول على الرديات المستحقة لهم وذلك بكتابه المشروحات الخاصة بالطلب ثم ارسال الطلب

 

 

2020
12 تقديم طلب تفعيل الرقم الضريبي تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم طلب تفعيل الرقم الضريبي لغايات الاستيراد او شراء مركبة من المنطقة الحرة.

 

 

2020
13 استخراج بيان ضرائب تفصيلي لضريبة الدخل تمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على بيان بالسنوات الضريبية المقدرة والمستأنفة والمعترض عليها ومقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والمقسطة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

 

2020
14 استخراج بيان ضرائب لرصيد المساهمة الوطنية تمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على بيان تفصيلي برصيد المساهمة الوطنية ومقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

 

2020
15 التسجيل الالكتروني تمكن هذه الخدمة المكلفين من التسجيل والحصول على الرقم الضريبي الكترونيا والتسجيل في ضريبة الدخل للمستخدمين والافراد والشركات من خلال ادخال الرقم الوطني- رقم القيد المدني- رقم الهاتف الخلوي.

 

 

2019
16 قسائم المعلومات تمكن هذه الخدمة المكلفين امكانية تحميل ومعاينة قسائم المعلومات المحفوظة بملف اكسل حسب نموذج مخصص لهذا النوع من المعلومات ويوفر النظام هذا النموذج في نفس الشاشة وذلك بتنزيله من ايقونةExcelومن ثم تعبئة ملف الاكسل بدقة.

 

 

2018
17 اقتطاعات الموظفين(شهري وسنوي) تمكن هذه الخدمة مسؤولي الشؤون المالية والموظفين في الشركات والمنشآت التي لديها اقتطاعات من الرواتب وبدل الخدمات واي دفعات اخرى إلى إرسال كشوفات الموظفين الشهرية والاقتطاعات الأخرى إلكترونياً.

 

 

2018
18 الاقتطاعات الاخرى تمكن هذه الخدمة مسؤولي الشؤون المالية والموظفين في الشركات والمنشآت التي لديها اقتطاعات اخرى مثل بدل الخدمات واي دفعات اخرى مثل 5% و 7%

 

 

2018
19 براءة الذمة تمكن هذه الخدمة المكلفين من خدمة الحصول على براءة الذمة الكترونيا للمكلفين المشتركين بخدمات الحكومة الالكترونية.

 

 

2017
20 التحقق من براءة الذمة تمكن هذه الخدمة المكلفين من التحقق من براءة الذمة الالكترونية الصادرة عبر نظام الحكومة الالكترونية وذلك بإدخال الرقم الضريبي للمكلف الموجود على هذه البراءة بالإضافة الى الرقم التسلسل الالكتروني المدون على البراءة.

 

 

2017
21 الدفع الالكتروني دخل ومبيعات بكافة اشكاله تمكن هذه الخدمة المكلفين من الدفع الالكتروني للمستحقات الضريبية دون الحاجة الى مراجعة الدائرة مع امكانية الحصول على سند الدفع الكترونياً.

 

 

2015
22 تعديل البيانات الشخصية والمالية تمكن هذه الخدمة المكلفين من تحديث وتعديل المعلومات الشخصية للمكلف مباشرة بحيث يستطيع المكلف من خلال الموقع تحديث عنوان السكن وعنوان العمل والعنوان البريدي وجهات العمل وتغيير الحالة الاجتماعية وغيرها عند الحاجة لذلك.

 

 

2010
23 تقديم اقرارات المبيعات تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم اقرارات ضريبة المبيعات واحتساب الضريبة المستحقة من خلال الدخول الى خدمات الدائرة الإلكترونية ومعرفة السنوات التي لم يتم تقديم الاقرار عنها وتقديم اقرار ضريبة المبيعات بكافة اشكاله وارفاق المرفقات والمعززات الكترونيا.

 

 

2010
24 بيان الضرائب دخل ومبيعات والاقتطاعات للموظفين تمكن هذه الخدمة المكلفين من الحصول على بيان بالسنوات الضريبية المقدرة والمستأنفة والمعترض عليها ومقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والمقسطة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

 

2010
25 الاقساط (عرض اقساط الدخل والمبيعات ان وجدت) تمكن هذه الخدمة المكلفين من معرفة مقدار الارصدة المستحقة والمدفوعة والعديد من المعلومات الضريبية التي تهمهم.

 

 

2010
26 شهادة بالرقم الضريبي

 

 

تمكن هذه الخدمة المكلفين من التسجيل واصدار رقم ضريبي الكترونياً للمستخدمين والافراد والشركات ضمن منظومة الخدمات الالكترونية والحصول على شهادة بالرقم الضريبي.

 

 

 

2010
27 تقديم اقرارات دخل بكافة اشكاله تمكن هذه الخدمة المكلفين من تقديم اقرارات ضريبة الدخل والتي تشمل اقرارات الموظفين والأفراد والشركات العادية والشركات المساهمة من خلال الدخول الى خدمات الدائرة الإلكترونية وارفاق المرفقات والمعززات الكترونيا.

 

 

2005