تضامن تعلن المبادرات الفائزة في مؤتمر الشباب والتكنولوجيا

أعلنت جمعية معهد تضامن النساء الأردني، فوز ثلاث مبادرات شبابية إبداعية تكنولوجية واعدة في حماية النساء من العنف والتحرش في عالم العمل.
وقالت الجمعية في بيان اليوم الاحد، إن المبادرات الفائزة، والتي تم الإعلان عنها مساء أمس، في ختام فعاليات مؤتمرها حول الشباب والتكنولوجيا السادس عشر، تم اختيارها من أصل 11 مبادرة صمّمها المشاركون والمشاركات في أعمال المؤتمر.
والمبادرة التي فازت بالمركز الأول هي "سوار"؛ وهي منتج إلكتروني عبارة عن إسوارة تمكّن المرأة عند تعرضها لأي شكل من أشكال العنف والتحرّش، ومن خلال الضغط عليها من تسجيل الواقعة صوتيا، كما وترسل نداء مساعدة فوري إلى إدارة شؤون الموظفين في مركز عملها، من خلال تطبيق إلكتروني يحمّل على هاتف العاملة ومرتبط بنظام المؤسسة، إضافة إلى خدمات أخرى يقدمها التطبيق.
أمّا المبادرة الفائزة بالمركز الثاني، فهي مبادرة "لَكُنّ"؛ وهو تطبيق إلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية يستهدف كبيرات السن وذوات الإعاقة والريفيات واللاجئات، من خلال التوعية بقضية العنف والتحرش وتشبيك المشتركات مع مقدمي خدمات الدعم القانوني والنفس والصحي، ومراكز التبليغ الأمنية وجميع المؤسسات العاملة في منظومة الحماية والوقاية، إضافة إلى توفر خدمات الخط الساخن المباشر الالكتروني .
والمبادرة الفائزة بالمركز الثالث، "نوى"؛ هي منصة إلكترونية تهدف إلى تقديم خدمات الدعم للفتيات لحمايتهنّ من العنف والتحرش من خلال دورات وجلسات توعية إلكترونية لتعزيز قدراتهنّ الاقتصادية الانتاجية من خلال دورات تدريبية عملية في الحرف والفنون، إضافة الى عرض لقصص نجاح النساء والفتيات.
وأشار البيان الى أن المسابقات الفائزة جرى تقييمها من قبل لجنة مختصة شكّلتها الجمعية من جهات عدة متخصصة.
وأعربت المديرة التنفيذية لتضامن المحامية أسمى خضر، عن تقديرها لجميع المشاركين والمشاركات والتزامهم بحل قضايا وهموم المجتمع بحلول وأفكار مبتكرة إبداعية تكنولوجية، تساهم في بناء مجتمع آمن وعادل ومستدام، لافتة إلى أن الجمعية تعتبر جميع المبادرات فائزة ونوعية وستحاول مع شركائها تبنّي أكبر عدد منها.
يشار الى أن المؤتمر عقدته الجمعية خلال الفترة من 15-18 من الشهر الجاري، وبمشاركة 100 شاب وشابة للفئة العمرية من 18- 29عاما من جميع أنحاء المملكة.